النجار: سيتم استثمار مياه سد الكرامة للزراعة السمكية

محليات
نشر: 2022-01-11 15:14 آخر تحديث: 2022-01-11 15:14
زراعة أسماك
زراعة أسماك

كشف وزير المياه والري محمد النجار اليوم الثلاثاء، إنه تمت الموافقة على طرح العطاء الخاص بالاستثمار في سد الكرامة والمناطق المحيطة به.


اقرأ أيضاً : وزير المياه: الوضع المائي في الأردن حرج


وأضاف النجار خلال اجتماع لجنة الزراعة والمياه والبادية،  انه سيتم ايضا استثمار مياه سد الكرامة للزراعة السمكية، بالإضافة إلى مناطق سياحية وترفيهية، وسيتم تحلية جزء من المياه.

وتوقع النجار أن يوفر هذا المشروع 150 إلى 200 فرصة عمل، وسيكون المشروع بادارة سلطة وادي الاردن وبالشراكة مع وزارة السياحة ووزارة الاستثمار.

وقال النجار، إن الوضع المائي في الأردن ما زال حرجا حتى الان، وأن الاعتماد يأتي على المياه الجوفية السطحية التي تعتمد على تساقط الأمطار.

وبين النجار في اجتماع لجنة الزراعة والمياه النيابية لمناقشة الوضع المائي في الأردن وحالة السدود، أنه تم إغلاق الفجوة العام الماضي في الأثر المائي، وبما يتعلق في مناطق الشمال سيكون الوضع فيها أفضل من العام الماضي.


اقرأ أيضاً : محاسنة: العمل بسد الوحيدة موقوف منذ 3 أشهر


وأوضح أن قيمة الديون المترتبة على وزارة المياه والري لصالح وزارة الطاقة تبلغ 30 مليون دينار، ومجموع الديون لشركات الكهرباء تقريبا 40 مليون دينار، وأن الوزارة تدفع ما يقارب 150 مليون دينار بدل كلف طاقة، لصالح وزارة الطاقة، مشيرا إلى أن التسعيرة غير مدعومة.

وأضاف النجار أن الحكومة ستشارك 250 مليون دينار أردني من موازنة الوزارة، و100 مليون دولار أخرى من الوكالة الأمريكية، مخصصة لدعم أسعار المياه. 

وبين أن محطة العقبة للتنقية المياه العادمة واحدة من المحطات التي تولد الكهرباء من الغاز الحيوي وتستطيع توفير 85 في المئة‎ من حاجتها للطاقة.

أخبار ذات صلة

newsletter