فايزر تعتزم إنتاج لقاح ضد أوميكرون

هنا وهناك
نشر: 2022-01-11 06:16 آخر تحديث: 2022-01-11 06:16
شركة فايزر
شركة فايزر

قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا، مساء يوم أمس الإثنين، إن هناك حاجة للقاح يستهدف المتحور أوميكرون من فيروس كورونا، وأن شركته يمكنها إنتاج واحد من هذا القبيل بحلول شهر آذار/مارس المقبل.


اقرأ أيضاً : الإمارات تتخطى توزيع نحو 23 مليون جرعة لقاح ضد كورونا


وقال بورلا إن فايزر وشريكتها بيونتيك تعملان على كل من نسخة لقاح تستهدف أوميكرون، وعلى أخرى تشمل كلا من اللقاح السابق وآخر مقاوما للمتحور السريع الانتشار.

وأضاف، متحدثا في مؤتمر الرعاية الصحية السنوي الذي ينظمه جيه.بي مورجان، والذي ينعقد عبر الإنترنت هذا العام: "أعتقد أن هذا هو الاحتمال الأرجح.. نعمل على أشياء كثيرة بينما نتحدث".

وأفاد بورلا بأن فايزر قد تتقدم للحصول على موافقة الهيئات التنظيمية الأمريكية على لقاح مسجل، وقد تطرحه في وقت قريب ربما مارس المقبل.

وقال بورلا إن لقاحات كوفيد-19 قد ينتهي بها الحال لأن تصبح سنوية بالنسبة لمعظم الناس، وإن بعض المجموعات الأكثر عرضة للخطر قد تكون مؤهلة للحصول عليها دوريا خلال فترة زمنية تقل عن العام.

ومع زيادة حالات الإصابة بكوفيد-19، والتي تُعزى إلى المحتور أوميكرون، وجدت بعض الدول نفسها مضطرة لبحث إعطاء جرعة معززة أخرى، وإن كانت الدلائل تشير إلى صعوبة الأمر.

وفي سياق آخر، مارس رئيس الوزراء الإيطالي ماريو درغي ضغوطا جديدة على غير المحصنين، قائلاً إنهم سبب "معظم مشاكل" البلاد التي تشهد تفشيا قويا للمتحور أوميكرون.

وفقًا للإجراءات الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ يوم أمس الاثنين، لا يسمح لغير الملقحين ضد كوفيد-19 بالذهاب إلى المطاعم أو السينما أو المسابح أو النوادي الرياضية أو استخدام وسائل النقل العام، في حين أعيد فتح المدارس.


اقرأ أيضاً : ايطاليا تشدد القيود على غير الملقحين ضد كورونا


ويتم فقط إعفاء الأشخاص الذين تم شفاؤهم مؤخرًا من فيروس كورونا من هذا الالتزام الذي يمثل تشديدًا إضافيًا للقيود المفروضة على غير المطعمين في مواجهة زيادة الإصابات، وبينهم الأطفال.

وقال ماريو دراغي في مؤتمر صحافي مساء الاثنين في وقت تسجل البلاد أكثر من 100 ألف إصابة جديدة خلال 24 ساعة ان "معظم المشاكل التي نعرفها اليوم سببها الأشخاص غير المحصنين" الذين "هم أكثر عرضة للإصابة بأشكال خطيرة من المرض" و"يزيدون الضغط على المستشفيات".

كما أعلنت إيطاليا الأسبوع الماضي أن تلقي اللقاح سيكون إلزاميا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا اعتبارًا من 15 شباط.

أخبار ذات صلة

newsletter