رئيس الفلبين: سأعتقل من لم يتلقوا لقاح كورونا

هنا وهناك
نشر: 2022-01-06 20:11 آخر تحديث: 2022-01-06 20:24
الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي - أرشيفية
الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي - أرشيفية

قال الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي الخميس إن من لم يتلقوا جرعات لقاح كورونا سيعتقلون، في حالة عصيان أوامر ملازمة المنازل بعد أن قفزت الإصابات إلى أعلى مستوى منذ ثلاثة أشهر.


اقرأ أيضاً : الرئيس الفلبيني يتوعد الممتنعين: سأعطيكم لقاح الخنازير


وقال دوتيرتي في خطاب بثه التلفزيون إنه يطلب من قادة المجتمعات المحلية البحث عن الأشخاص الذين لم يتلقوا المطعوم حتى الآن والتحقق من ملازمتهم المنازل.

وقالت وزارة الصحة في الفلبين إن الإصابات اليومية بفيروس كورونا قفزت إلى أعلى مستوى منذ 26 أيلول بتسجيل 172209 إصابة يوم الخميس، بما في ذلك إصابات المتحور الجديد "أوميكرون".


اقرأ أيضاً : الأردن يعزي الفلبين بضحايا إعصار "راي"


ورفعت هذه الحصيلة، التي تزيد على ثلاثة أمثال الأعداد المسجلة يوم الثلاثاء، إجمالي الإصابات إلى 2.88 مليون، ورفعت الوفيات لأكثر من 51700، وهو ثاني أعلى معدل إصابات ووفيات بفيروس كورونا في جنوب شرق آسيا بعد إندونيسيا.

وفي وقت سابق، حذر الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي الأشخاص الذين يرفضون التطعيم ضد فيروس كورونا، من إمكانية تعرضهم للاحتجاز، مهددا إياهم بإعطائهم لقاح الخنازير.

ونقلت صحيفة "إنكوايرر" عن دوتيرتي قوله: لا تخطئوا في فهمي، نحن في أزمة، وفي حالة طوارئ"، مضيفا في مخاطبة الممتنعين عن التطعيم: "إذا كنت لا تريد التطعيم، سأحتجزك وأطعمك.. أنتم آفات، فيما نحن نعاني بالفعل، تزيدون أنتم الوضع سوءا.

وواصل الرئيس الفلبيني مخاطبة الرافضين للتطعيم قائلا: "إذا لم تأخذوا المطعوم، غادروا الفلبين. اذهبوا إلى الهند أو إلى مكان ما في أمريكا، ولكن طالما أنتم هنا وتعتبرون حاملين محتملين للفيروس، قوموا بتطعيم أنفسكم". كذلك هدد دوتيرتي بالاتصال بوزارة الداخلية والحكم المحلي لإعداد قوائم بالأشخاص الذين يمتنعون عن التطعيم.

وأعلن الرئيس الفلبيني أنه يعتبر "الأشخاص الذين لا يرغبون في التطعيم أغبياء. هم في حقيقة الأمر حاملين للفيروس، يمكنهم السفر من مكان إلى آخر ينقلون الفيروس ويتسببون في عدوى الآخرين".

وصعد دوتيرتي من لهجته قائلا: "أنتم يا من ترفضون التطعيم سأعطيكم لقاح الخنازير، الإيفرمكتين. سيقتل بالفعل الفيروس بما في ذلك أنتم".

وكان الرئيس الفلبيني قد صرح في وقت سابق بأنه يبحث عن قانون مناسب يسمح بسجن منتهكي الحجر الصحي. 

وأعلن مطلع يونيو عن إمكانية توجيه تهم بالقتل إلى أشخاص يعون أنهم مصابون بفيروس كورونا، لكنهم يخالفون القواعد، ويصيبون آخرين. يشار إلى أن سلطات الفلبين تراهن على تحقيق مناعة جماعية من خلال التطعيم ضد فيروس كورونا من أجل إعادة تنشيط الاقتصاد واستعادة الحياة الطبيعية في البلاد، لكن لا يثق جميع الفلبينيين في التطعيمات.

أخبار ذات صلة

newsletter