استمرار ارتفاع أسعار النفط عالميا

اقتصاد
نشر: 2022-01-06 15:44 آخر تحديث: 2022-01-06 15:44
نفط خام- ارشيفية
نفط خام- ارشيفية

 ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأمريكية العالمية، اليوم الخميس، لتستأنف مكاسبها التي توقفت مؤقتا أمس، عقب محضر مجلس الاحتياطي الاتحادي، لتقترب من أعلى مستوى في 6 أسابيع، استنادا إلى انخفاض المخزونات في الولايات المتحدة لأدنى مستوى في 3 أشهر.


اقرأ أيضاً : ارتفاع أسعار النفط عالميا لأعلى مستوى في 6 أسابيع


وبحسب وول ستريت جورنال، ارتفع الخام الأمريكي بنسبة 1.2 في المئة إلى مستوى 78.14 دولار، من مستوى الافتتاح عند 77.20 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 76.75 دولار.

وصعد خام برنت بنسبة 1.1 في المئة إلى مستوى 81 دولارا للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 80.10 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 79.64 دولار. 

وارتفعت أسعار النفط مع افتتاح السوق الأمريكية العالمية، امس الأربعاء، لتوسع مكاسبها لليوم الثالث على التوالي، مسجلة أعلى مستوى في 6 أسابيع.


اقرأ أيضاً : تحالف "أوبك بلاس" يوافق على زيادة طفيفة جديدة في إنتاج النفط


وأظهرت بيانات أولية في الولايات المتحدة، انخفاضا كبيرا في مخزونات الخام التجارية، ويترقب المتعاملون في وقت لاحق اليوم، البيانات الرسمية ضمن التقرير الأسبوعي لوكالة الطاقة الأمريكية.

 وبحسب "وول ستريت جورنال"، ارتفع الخام الأمريكي بنسبة 1.1 في المئة إلى مستوى 78.04 دولار، وهو الأعلى منذ 26 تشرين الثاني الماضي، من مستوى الافتتاح عند 77.17 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 76.54 دولار دولار، وصعد خام برنت بنسبة 1.2 في المئة إلى مستوى 81.01 دولار للبرميل، وهو الأعلى منذ 26 تشرين الثاني الماضي، من مستوى الافتتاح عند 80.13 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 79.57 دولار.وافقت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها ضمن تحالف أوبك بلاس الثلاثاء، على الحفاظ على مسارها في زيادة إنتاج النفط بشكل متواضع إذ إن المتحورة أوميكرون سريعة الانتشار لم تؤثر بشكل كبير على الطلب حتى الآن.

قاوم أعضاء أوبك الثلاثة عشر وحلفاؤهم العشرة في تحالف أوبك بلاس الضغط لزيادة الإنتاج بشكل إضافي رغم أن ارتفاع أسعار الطاقة يفاقم مشكلة زيادة التضخم في كل أنحاء العالم.

وخفضت هذه الدول الإنتاج بشكل كبير في عام 2020 فيما أثّر الوباء سلبا على الطلب. والعام الماضي، قررت بدء زيادة الإنتاج مجددا بشكل تدريجي مع تعافي الأسعار، ومع مراجعة الوضع شهريا.

 وبعد اجتماع مقتضب عبر الفيديو الثلاثاء، اتفق ممثلو تحالف أوبك بلاس على رفع "المستوى الاجمالي للانتاج بمقدار 400 ألف برميل في اليوم لشهر شباط/فبراير 2022". وهذا يأتي في سياق ما قامت به المجموعة في الأشهر الماضية.

 وكانت المجموعة وافقت على زيادة أخرى في اجتماعها في كانون الأول/ديسمبر رغم ظهور المتحورة أوميكرون، ما تسبب في انخفاض الأسعار بسبب اضطراب الأسواق بشأن تأثيرها المحتمل على الاقتصاد العالمي.

 وقال جوفاني ستونوفو، الخبير الاستراتيجي في الطاقة في شركة "يو بي إس" للخدمات المالية لوكالة فرانس برس عبر البريد الإلكتروني "منذ اجتماع أوبك+ الأخير، (في أوائل كانون الأول/ديسمبر)، تعافت أسعار النفط بشكل كبير، ما يشير إلى أن اللاعبين في السوق أصبحوا أقل قلقا من مدى تأثير المتحورة أوميكرون على الطلب على النفط".

 ووصل سعر خام برنت بحر الشمال إلى 79.96 دولارا الثلاثاء، وهو أعلى بنسبة 15 في المئة عما كان عليه قبل اجتماع المجموعة في 2 كانون الأول/ديسمبر.

وقال محللو أوبك للتحالف الاثنين إن تأثير أوميكرون سيكون معتدلا على الطلب. 

وفيما تنتشر أوميكرون بسرعة كبيرة في كل أنحاء العالم، تبدو أقل حدة بكثير مما كان يخشى في البداية، ما يزيد الآمال في إمكان التغلب على الوباء وعودة الحياة إلى طبيعتها نوعا ما.

 

أخبار ذات صلة

newsletter