الحنيطي يبحث سبل تعزيز التعاون العسكري بين الأردن والإمارات

محليات
نشر: 2022-01-05 17:55 آخر تحديث: 2022-01-05 17:55
جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

بحث رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف الحنيطي خلال لقائه، اليوم الأربعاء، في مكتبه بالقيادة العامة، الوفد الإماراتي العسكري برئاسة رئيس الإدارة التنفيذية لسياسات الدفاع والشؤون الاستراتيجية اللواء الركن الطيار مبارك النيادي، سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.


اقرأ أيضاً : رئيس هيئة الأركان يستقبل قائد الحرس الأميري القطري


وجرى على هامش اللقاء الذي حضره المساعد للتخطيط والتنظيم والموارد الدفاعية العميد الركن الدكتور يوسف الخطيب والملحق العسكري الإماراتي في عمان، توقيع محضر الاجتماع الثاني عشر للجنة المشتركة للتعاون العسكري الأردني/ الإماراتي. 

وجاء المحضر لتعزيز أواصر التعاون الاستراتيجي العسكري المشترك بين الطرفين، وترسيخ عمق العلاقات الثنائية الوطيدة المبنية على الأسس التاريخية المتأصلة، والتي أرستها القيادة الحكيمة في المملكة الأردنية الهاشمية وشقيقتها دولة الإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى عقد التمارين المشتركة والتنسيق في مجال التدريب وتبادل الخبرات بين الجانبين بهدف تطوير وتأهيل القوى البشرية ورفع الكفاءة لدى الجيشين الشقيقين، وتعزيز التعاون المشترك بينهما في مجال الصناعات الدفاعية والمعارض العسكرية التي تعقد بشكل دوري وتعكس حجم التطورات التقنية العسكرية ومستوى الجاهزية المتوفرة لديهما.

وقال العميد الركن الخطيب: " نسعى في القوات المسلحة الأردنية وباستمرار إلى زيادة عمق العلاقات التاريخية التي أرست دعائمها القيادة الحكيمة بين البلدين الشقيقين، ونعمل على تعزيزها وتطويرها للوصول إلى أعلى المستويات في جميع المجالات لا سيما العملياتية والتدريبية والتقنية"، موكداً أن هذا الاجتماع فرصة ثمينة للنهوض بالعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة للبلدين الشقيقين.

وثمن اللواء الركن النيادي حرص القوات المسلحة على التواصل العسكري المشترك من خلال الاجتماعات الدورية، معرباً عن إعجابه بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه القوات المسلحة الأردنية وبالمنهجية التي تتبعها في سبل تعزيز الكفاءات والقدرات القتالية لمرتباتها.

وأكد أن القوات المسلحة الإماراتية تعمل يد بيد مع القوات المسلحة الأردنية للوصول إلى أعلى مستويات الجاهزية وتوحيد الجهود من أجل مواجهة التحديات الإقليمية الراهنة.

وفي سياق متصل، زار رئيس هيئة الأركان المشتركة والوفد الضيف، مركز الملك عبد الله الثاني لتدريب العمليات الخاصة (KASOTC)، واستمع إلى إيجاز قدمه مدير عام المركز عن الدورات المتخصصة التي يعقدها في مجال مكافحة الإرهاب وفرق العمليات الخاصة، إضافة إلى التدريب النوعي لمرتبات القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، مشيراً إلى أن المركز استطاع خلال العام الماضي استقطاب متدربين من جيوش شقيقة وصديقة.

وتابع رئيس هيئة الأركان المشتركة والوفد الضيف تمريناً لعمليات القتال في المناطق المبنية والاقتحام، والتدريب على إجراءات العزل والتطويق في المناطق المبنية وعمليات الإنزال بالحبل السريع بواسطة الطائرات العامودية، ورمايات مختلفة بالذخيرة الحية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة ورماية القناصين.


اقرأ أيضاً : رئيس هيئة الأركان يلتقي نظيره الفرنسي


وزار الوفد الضيف لواء سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان/ التدخل السريع، واستمع إلى إيجاز قدمه قائد اللواء عن مفهوم استخدام التدخل السريع ومجالات استخدامه وسير الأمور العملياتية والتدريبة المناطة به.

وجال الوفد الضيف في مركز النيران المشتركة والمشبهات (SAVT) التابع للواء، وتابع تمريناً مشتركاً لكتيبة التدخل السريع/91 مع الفصيل النسائي وشاهد منطقة الانفتاح الأمامية للكتيبة وسرية الجاهزية مع إسنادها القياسي.

واختتم الوفد الضيف جولته بزيارة مديرية العمليات الحربية، وكان في استقباله العميد الركن حسن الشناتوه، حيث اطلعوا على أبرز مهام وواجبات المديرية وآلية سير العمل فيها.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter