Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خسروا مليارات الدولارات.. تعرف إلى أكبر الخاسرين في 2021 | رؤيا الإخباري

خسروا مليارات الدولارات.. تعرف إلى أكبر الخاسرين في 2021

اقتصاد
نشر: 2022-01-04 17:27 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
دولارات أمريكية
دولارات أمريكية

كمجموعة، حقق أصحاب المليارديرات البالغ عددهم 2660 مليارديرًا ما يقدر بنحو 1.6 تريليون دولار من الثروة الإضافية من كانون الثاني/يناير إلى أوائل كانون الأول/ديسمبر. بينما ربح البعض الكثير، خسر البعض الآخر الكثير أيضًا.


اقرأ أيضاً : ثروة إيلون ماسك تتجاوز 300 مليار دولار


شهد المليارديرات العشرة الذين فقدوا أكبر قدر من الثروة في عام 2021، خسارة في إجمالي صافي ثرواتهم بنحو 152 مليار دولار.

مني أثرياء من الصين بأكبر نسبة من الأضرار، حيث شكلوا ستة من المليارديرات العشرة الذين شهدوا أكبر انخفاض في صافي ثرواتهم هذا العام.

فقد أدت الحملة الناظمة المتصاعدة من قبل الحكومة الصينية على الصناعات التي تتراوح من التجارة الإلكترونية إلى الدروس الخصوصية، إلى عمليات بيع مكثفة للأسهم قضت على مئات المليارات من الدولارات من الشركات الصينية. فقدت أسهم شركة الإنترنت Pinduoduo نحو ثلثي قيمتها هذا العام حتى يوم الجمعة 10 كانون الأول/ديسمبر، بينما تراجعت أسهم مجموعة علي بابا بنسبة 50% خلال نفس الفترة.

تواجه هذه الشركات وغيرها قائمة من القوانين الصينية الجديدة الصارمة والغرامات المرتبطة بأمن البيانات والممارسات الاحتكارية. خسر مؤسسو هاتين الشركتين أكثر من أي شخص آخر على هذا الكوكب على مدار عام 2021، حيث فقد مؤسس شركة Pinduoduo كولين تشينغ هوانغ نحو 40.2 مليار دولار حتى 10 كانون الأول/ديسمبر، وخسر مؤسس شركة علي بابا جاك ما 21.4 مليار دولار.

المليارديرات الصينيون، الذين قادوا العالم في نمو الثروة عام 2020، بأرباح بلغت 60%، أصبحوا أغنى بنسبة 4% فقط في 2021.

شكلت الأزمة المتضخمة في مجموعة China Evergrande للتطوير العقاري مصدر قلق آخر للمستثمرين الصينيين، مهددة بتداعيات أوسع في الوقت الذي تكافح فيه لسداد أكثر من 300 مليار دولار من الديون والالتزامات.

خسر مؤسس Evergrande، هوي كا يان، 18 مليار دولار في عام 2021، ليحتل المرتبة الأولى بين المليارديرات الخاسرين للعام الثاني على التوالي. كانت ثروته تقدر بنحو 9.1 مليار دولار في 10 كانون الأول/ديسمبر، منخفضةً من 36 مليار دولار في آذار/مارس 2019.

تراجعت أيضًا ثروات ثلاثة مليارديرات هم:

تشانغ يونغ، قطب المطاعم الصينية المقيم في سنغافورة، والذي فقد 68% من ثروته بعدما أخطأ في تقدير تداعيات فيروس كورونا.

أنتوني هسيه، قطب الرهن العقاري الأمريكي الذي كان لفترة وجيزة واحدًا من أغنى 10 أشخاص على هذا الكوكب قبل أن يخسر 13.2 مليار دولار.

تاداشي ياناي، الملياردير الياباني لبيع الملابس بالتجزئة، الذي ورطت شركته Uniqlo نفسها في وسط العديد من الفضائح العالمية.

تجاوزت خسائر هذا العام خسائر مجموعة العام الماضي، التي كانت قد بلغت إجمالي 41.6 مليار دولار.

الخاسر الأكبر في عام 2020 كان كارلوس سليم حلو، رجل الأعمال المكسيكي الذي تسيطر عائلته على أكبر شركة اتصالات في أمريكا اللاتينية América Móvil، حيث خسر 5 مليارات دولار من ثروته. والمبغ أقل من نصف الانخفاض الذي سجلته صاحبة المرتبة العاشرة في لائحة الخاسرين لعام 2021، رئيسة شركة هانسوه للأدوية، تشونغ هوي تشوان، وأقل بسبع مرات من أكبر الخاسرين كولين تشينغ هوانغ.

لقياس الثروات، قيمت فوربس التغييرات في صافي ثروات 2660 مليارديرًا بين 31 كانون الأول/ديسمبر 2020 و 10 كانون الأول/ديسمبر 2021. ثم قامت بعد ذلك بحساب أكبر الخاسرين بالدولار، مع الأخذ بالاعتبار الذين لديهم استثمارات في الشركات المتداولة في الأسواق المالية فقط.

1. كولين تشينغ هوانغ

البلد: الصين

الخسارة: 40.2 مليار دولار

صافي الثروة: 22.4 مليار دولار

لم تؤثر الحملة الناظمة في الصين على ثروة أكثر من ثروة هوانغ، مؤسس منصة التجارة الإلكترونية Pinduoduo. فقد الملياردير 64% من ثروته هذا العام حيث انخفضت أسهم Pinduoduo بنفس المقدار تقريبًا. تعرضت الشركة البالغة من العمر ست سنوات إلى مزيد من الاهتزاز بسبب استقالة هوانغ المفاجئة من منصب رئيس مجلس الإدارة في آذار/مارس، بعد أن تفوقت ، تمامًا كما تفوقت Pinduoduo على Alibaba كأكبر شركة للتجارة الإلكترونية في البلاد، وفقًا لعدد المشترين النشطين سنويًا. وهبط سهمها 21% بعد النتائج المخيبة لتوقعات الإيرادات الفصلية في تشرين الثاني/نوفمبر.

2. جاك ما

البلد: الصين

الخسارة: 21.4 مليار دولار

صافي الثروة: 37 مليار دولار

أمضى جاك ما، الذي كان في يوم من الأيام أغنى شخص في الصين وأحد أباطرة التجارة، معظم عام 2021 بعيدًا عن أعين الجمهور بعد أن اتخذ الناظمون الحكوميون إجراءات قاسية ضد شركاته. ألغى الناظمون الصينيون الاكتتاب العام الأولي الذي خطط له ذراع التكنولوجيا المالية لمجموعة علي بابا، Ant Group، بقيمة 35 مليار دولار في تشرين الثاني/نوفمبر 2020. ثم فرضوا على علي بابا، شركة التجارة الإلكترونية التي أسسها جاك ما، دفع غرامة قدرها 2.8 مليار دولار في نيسان/أبريل، وهي أعلى غرامة تُفرض في الصين لمكافحة الاحتكار، زاعمين أن علي بابا انتهكت قواعد مكافحة الاحتكار.

انخفضت القيمة السوقية لشركة علي بابا بأكثر من 46% حتى الآن هذا العام، ما قلص 37 مليار دولار من ثروته، أي انخفاض بنسبة 37%.

3. هوي كا يان

البلد: الصين

الخسارة: 18 مليار دولار

صافي الثروة: 9.1 مليار دولار

يُعد هوي أحد أكثر المليارديرات الخاسرين للعام الثاني على التوالي. لقد نزف المليارات وسط الأزمة المالية المستمرة في China Evergrande Group. تخلف عملاق العقارات الذي أسسه وترأسه عن سداد ديونه للمستثمرين العالميين لأول مرة في كانون الأول/ديسمبر، وتم تداول أسهمه في بورصة هونغ كونغ بما يعادل 0.19 دولارًا للسهم الواحد في تاريخ 15 كانون الأول/ديسمبر.


اقرأ أيضاً : وفاة رجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم


في محاولة لإبقاء الشركة على قيد الحياة، ورد أن هوي ضخ مؤخرًا مليار دولار من ثروته الشخصية في الشركة المحاصرة واضطر أيضًا لبيع الأسهم التي تعهّد بها. تعرّض لضغوط جديدة لتسريع إعادة هيكلة التزامات Evergrande البالغة 300 مليار دولار مع تزايد المخاوف بشأن احتمال حدوث أزمة ديون أكبر في سوق العقارات في الصين.

وفقا لحسابات فوربس، حصل هوي على 8 مليارات دولار من أرباح أسهم Evergrande من عام 2009 (عندما تم طرحها للاكتتاب العام) حتى عام 2020.

4. تشانغ يونغ

البلد: سنغافورة

الخسارة: 15.9 مليار دولار

صافي الثروة: 7.6 مليار دولار

تشانغ يونغ هو مؤسس ورئيس Haidilao، أكبر سلسلة مطاعم في الصين، والتي لها أيضًا مواقع في جميع أنحاء العالم.

إثر سنوات من النمو السريع، قام المطعم برهان محفوف بالمخاطر عندما اختار التوسع خلال الجائحة، حيث ضاعف عدد مواقعه إلى ما يقارب 1600 موقعًا. ولكن مع الموجات الجديدة من كوفيد-19 وحذر المستهلك بشأن تجربة تناول الطعام الجماعي في Haidilao، لم يكن هناك طلب لمطابقة العرض. أعلنت الشركة في تشرين الثاني/نوفمبر، أنها ستعلق أو تغلق 300 متجرًا بحلول نهاية العام. انخفضت الأسهم بنسبة 71% خلال العام المنتهي في 15 كانون الأول/ديسمبر، ما جعل تشانغ، الذي كانت تبلغ ثروته 23 مليار دولار في نيسان/أبريل، أقلّ ثراء بنسبة 68%.

5. تاداشي يناي

البلد: اليابان

الخسارة: 14 مليار دولار

صافي الثروة: 30.4 مليار دولار

فقد ياناي نحو ثلث ثروته هذا العام بعد أن تراجعت أسهم إمبراطوريته للملابس ومقرها طوكيو Fast Retailing، صاحبة العلامات التجارية الشهيرة Uniqlo وTheory، بنحو 34%.

على الرغم من نمو الإيرادات حتى آب/أغسطس 2021 بنسبة 6% وارتفاع أرباح ما قبل الضرائب بأكثر من 70% مما كانت عليه في عام 2020، إلا أن بائع التجزئة كان لا يزال متأثرًا بشدة بقيود كوفيد-19 المتقطعة وعمليات الإغلاق هذا العام، بما في ذلك في مصانعه في فيتنام. كما تصدى لقضايا مع منشآت مورديه في ميانمار، حيث أثار انقلاب عسكري اضطرابات عنيفة، كما واجه ادعاءات بوقوع انتهاكات لحقوق الإنسان بسبب مزاعم اعتماده على العمل القسري للأقليات في منطقة شينجيانغ الصينية. نفىت Fast Retailing هذه الادعاءات.

6. لي جون

البلد: الصين

الخسارة: 14 مليار دولار

صافي الثروة: 16.3 مليار دولار

تراجعت ثروة لي جون، الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة Xiaomi، إحدى أشهر العلامات التجارية للهواتف الذكية في العالم، إلى النصف تقريبًا هذا العام. على الرغم من أنها تجنبت تدقيق الهيئات الناظمة الذي أضر بشركات التكنولوجيا الصينية الأخرى.

عانت Xiaomi من مشاكل سلاسل التوريد، ونقص الرقائق العالمية، إضافةً إلى المنافسة الشديدة التي قلصت حصتها في السوق. وسجلت أبطأ وتيرة في نمو المبيعات منذ أوائل عام 2020 في أرباح الربع الثالث في تشرين الثاني/نوفمبر، مستشهدة بالعجز في الرقائق الذي توقعت استمراره حتى عام 2022.

7. ماسايوشي سون

البلد: اليابان

الخسارة: 13.6 مليار دولار

صافي الثروة: 25.1 مليار دولار

كان لحالة عدم اليقين التي أزعجت الشركات الصينية تأثير كبير على المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة سوفتبانك اليابانية للاستثمار، ماسايوشي سون .

تستثمر Softbank بشكل أساسي في العديد من شركات التكنولوجيا الصينية مثل Alibaba، أكثر شركاتها قيمة، وتطبيق Didi Global لخدمات النقل.

أدى تضييق الحكومة الصينية على هذه الشركات، إلى جانب انخفاض قيمة بعض الاكتتابات العامة الأولية لشركة Softbank، إلى خسارة قياسية قدرها 7.3 مليار دولار لصندوق Softbank's Vision في الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 أيلول/سبتمبر.

تراجعت الأسهم مقتطعةً نسبة 35% من ثروة سون، الذي حل محله مؤسس شركة Keyence Corp لتصنيع أجهزة الاستشعار الإلكترونية، تاكيميتسو تاكيزاكي، كأغنى شخص في اليابان.

8. دان غيلبرت

البلد: الولايات المتحدة الأمريكية

الخسارة: 13.2 مليار دولار

صافي الثروة: 29.6 مليار دولار

لقد كان عامًا مضطربًا بالنسبة لسعر سهم شركة Rocket Companies التابعة لدانيال غيلبرت.

أصبح ملياردير الرهن العقاري لفترة وجيزة واحدًا من أغنى 10 أشخاص في العالم عندما ارتفعت ثروته إلى 80 مليار دولار خلال فترة قصيرة في آذار/مارس. لكن أسهم المقرض عبر الإنترنت تراجعت بنسبة 62% منذ تلك الذروة اعتبارًا من 15 كانون الأول/ديسمبر وسط تباطؤ في الإيرادات والأرباح من الأعمال المزدهرة لدورة 2020، عندما ارتفعت إعادة تمويل الرهن العقاري.

سجلت Rocket صافي دخل 1.4 مليار دولار على إيرادات 3.1 مليار دولار من تموز/يوليو إلى أيلول/سبتمبر من هذا العام، مقارنة بـ 3 مليارات دولار في صافي الدخل و 4.6 مليار دولار في الإيرادات خلال نفس الفترة من عام 2020.

9. تشانغ بانغكسين

البلد: الصين

الخسائر: 11.3 مليار دولار

صافي الثروة: 1.2 مليار دولار

إنه ليس وقتًا ملائمًا للعمل في مجال التدريس في الصين. يمكن للشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة الخدمات التعليمية TAL Education، تشانغ بانغكسين، أن يشهد على ذلك. كثفت الحكومة الصينية هجومها ضد شركات التدريس بعد المدرسة هذا العام، بحجة أن الصناعة، التي ازدهرت أثناء الجائحة، كانت تمارس ضغطًا كبيرًا على الأطفال والآباء، وقد "اختطفها رأس المال بشدة". تراجعت أسهم شركات مثل TAL Education حيث كشف الناظمون عن قواعد جديدة صارمة، من ضمنها حظر زيادة رأس المال من المستثمرين الأجانب ومن خلال الاكتتابات العامة، وطلب من شركات التدريس الخصوصي التسجيل كمؤسسات غير ربحية. بينما انهارت صافي ثروة تشانغ بنسبة 90%، كان أداء بعض رواد الأعمال المدرسين أسوأ، مثل الرئيس التنفيذي لشركة التعليم GSX Techedu، لاري شيانغ دونغ تشين، الذي انخفضت ثروته إلى 250 مليون دولار من ذروة بلغت 15.8 مليار دولار.

10. تشونغ هويجوان

البلد: الصين

الخسائر: 10.4 مليار دولار

صافي الثروة: 10 مليارات دولار

تشونغ هي المؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لشركة الأدوية الصينية Hansoh Pharmaceutical. أصبحت واحدة من أغنى النساء في العالم بعد أن قادت الشركة خلال الاكتتاب العام في 2019، حيث ارتفعت أسهمها بعد ذلك بأكثر من 130%. (تمتلك تشونغ وابنتها معًا أكثر من ثلاثة أرباع الشركة). لكن الأسهم تراجعت أكثر من 50% في عام 2021 وهي الآن أقل من سعر إدراج الاكتتاب العام عند 14.26 دولار هونغ كونغي (1.82 دولار أمريكي) للسهم.

نتيجة لذلك، انخفضت ثروة تشونغ بنسبة 51% هذا العام. وهي متزوجة من الملياردير الصيني سون بياويانغ الذي يدير شركة الأدوية Jiangsu.

أخبار ذات صلة

newsletter