بالفيديو.. الخرابشة: علماء يعتبرون أوميكرون "هدية من السماء"

الأردن
نشر: 2022-01-03 20:10 آخر تحديث: 2022-01-04 07:54
أوميكرون
أوميكرون

قال وزير الصحة السابق الدكتور سعد الخرابشة، إن خطورة المتحور "أوميكرون" من فيروس كورونا، أقل بكثير من المتحورات الأخرى، مشيرا إلى أن المشكلة تكمن في أن المتحور ما زال يراوغ جهاز المناعة لدى المصاب فيه، ويراوغ أيضا المطاعيم.


اقرأ أيضاً : الأردن.. 32 وفاة و1682 إصابة جديدة بفيروس كورونا


وأضاف الخرابشة، في تصريح لـ"رؤيا"، أن المعلومات والدراسات المتاحة التي ترد من الخارج سواء من الدول الأوروبية أو أمريكا أو جنوب إفريقيا، تشير إلى أن متحور "أوميكرون" شديد العدوى، وتزيد عدواه حتى بين المطعمين بحدود 3.7 في المئة أكثر من متحور "دلتا" شديد العدوى، لافتا إلى أن كل ذلك يعود أن البروتين الشوكي الذي طرأ عليه نوع من التحور قابليته للالتصاق بخلايا الجهاز التنفسي تزيد عن قابلية التحورات الأخرى.

ولفت إلى أن بعض العلماء يعتبرون المتحور "هدية من السماء للبشرية"، ويشبهونه كأنه نوع من التطعيم الفيروسي المضعّف، مثلما تُعطى مطاعيم فيروسية، فبعض العلماء يذهب إلى هذا البعد، ويقول بعضهم إنه ربما يكون لهذا المتحور القدرة على صنع مناعة مجتمعية.

وبين الخرابشة أن "ما يمكن أن يكون جيدا، هو أن المتحو "أوميكرون" لديه قابلية للالتصاق أكثر بخلايا الجهاز التنفسي العلوي ونادرا ما يذهب بعيدا إلى الالتصاق بخلايا الرئة، ومن هنا فإن معظم الحالات هي إما بسيطة العدوى وإما بعضها من دون أعراض، وحاجة المصابين به إلى دخول المستشفيات أقل من المتحورات الأخرى".

وقال إن آخر التقارير تبين أن العالم لم يسجل رقم وفيات أكثر من 10 حالات بـ"أوميكرون"، لكن الخوف هو انتشاره بشكل سريع جدا، وارتفاع عدد الإصابات، خاصة أن الفيروس يبقى في الجو مدة أكثر من المتحورات الأخرى.


اقرأ أيضاً : الكويت تحث مواطنيها على مغادرة دول بسبب أوميكرون


وأكد الخرابشة أن كل تلك ما هي إلا معلومات أولية، ومن الممكن أن يكون هناك معلومات لم تخرج للعلن وغير معروضة حتى الآن.

وحول توقعات انتهاء جائحة كورونا، أوضح وزير الصحة السابق أنه من الصعب البت في الأمر.

أخبار ذات صلة

newsletter