الرياطي تطالب بعدم تحميل الدستور أي أبعاد سياسية - فيديو

محليات
نشر: 2022-01-02 12:42 آخر تحديث: 2022-01-02 17:53
النائب تمام الرياطي
النائب تمام الرياطي

قالت النائب تمام الرياطي في كلمة بالنيابة عن ملتقى البرلمانيات الاردنيات كمقررة لها، "يجب علينا قبل الخوض في التعديلات الدستورية بما يخص المرأة، النظر إلى عدد من الملاحظات المنهجية كجزء في سياق الكل، بمعنى أن نلقي نظرة شاملة على مواد ونصوص الدستور كاملة وموقع التعديلات منه".


اقرأ أيضاً : النواب يعقدون أول جلساتهم بعد المشاجرة - بث مباشر


وأعادت الرياطي التأكيد في افتتاح جلسة النواب اليوم الأحد، لاستكمال مناقشة مشروع تعديل الدستور لسنة 2021، مهابة ومقام الدستور والنظر له كمحدد أساسي في تجديد هوية الدولة وحقوق الشعب والسلطات، وأن ذلك يستدعي التحلي بالمسؤولية التاريخية كون النواب غير مطالبين بفتح الدستور كل يوم للتعديل عليه.

وأضافت الرياطي "يجب علينا أن نهتم بالسعي للحصول على أعلى درجات التوافق حول هذه التعديلات، لأننا بالنتيجة ندرك أن الدستور هو وعاء وضمير الأمة، والحقيقة المطلقة لا يملكها أحد، وعليه فإننا مطالبون بإحترام تداول الآراء تحت القبة، وعلى الفئة القليلة المخالفة أن تنصاع لرأي وقرار الأغلبية ما يجسد روح الديمقراطية وأسس ممارستها".


اقرأ أيضاً : النائب القطاونة: نخشى أن يصل الأمر لتشريع حقوق المثليين - فيديو


وبينت الرياطي في معرض حديثها، الى أن معظم الدساتير في دول عربية مسلمة بالمنطقة نصت صراحة على كلمة المواطنة الى جانب المواطن، مطالبة بالنظر في تعديل الدستور من زاوية التوازن في النصوص وعدم تحميل مشروع التعديل أي أبعاد سياسية أو اجتماعية او ثقافية غير واقعية.

أخبار ذات صلة

newsletter