السيسي: "عاوز يوم القيامة ربنا يشيلني كل حاجة عملتها.. هدفي بناء البلد" - فيديو

عربي دولي
نشر: 2021-12-28 20:09 آخر تحديث: 2021-12-28 20:20
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - أرشيفية
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - أرشيفية

شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على أهمية المسؤولية المشتركة بين المواطن والدولة لتحقيق الاستدامة في مشروعات السكك الحديد، قائلا: "أنا أجري وأنت تجري معايا، الدولة تبقى مظبوطة غير كده مش هينفع".

 


اقرأ أيضاً : السيسي يتفقد أضخم مشروع من نوعه في العالم


وأضاف السيسي، في كلمة ضمن فعاليات افتتاح مصنع "كيما 2" للأسمدة في محافظة أسوان، صباح الثلاثاء: "عاوز يوم القيامة ربنا يشيلني كل حاجة عملتها وعشان كده بقول بنحط أسس لدولة جديدة حتى تكبر وتنمو كما نتمنى ونأمل".

وتابع: "أقول للمصريين إحنا دولة عددنا وحجمنا عاوز تريليون دولار موازنة لتحقيق الإنفاق، والمبلغ غير موجود منه غير 3 مليارات جنيه، هناك 14 مليار غير موجودة، ولو الشعب واجه مشكلة نتعب ونيأس من الدولة ونطلع نهدها".

وعن أوضاع الدولة المصرية في الماضي، قال: "لن أنسى عام 2011.. والمفروض يا مصريين ماتنسوش العام ده".

وتابع السيسي موجها حديثه للمصريين: "كل إجراء وخطوة ماتنسوش العام ده.. اللى أنقذكم ربنا وحده.. وربنا اللي أنقذ البلد دى من مصاير الخراب والدمار.. ولأجل خاطر الـ100 مليون مصري".

وأضاف "ربنا أنقذ البلد دي علشان البسطاء والغلابة.. لحكمة إلهية ربنا أنقذها.. وهل هنكرر نفس المسار تاني.. لا طبعا.. الكلام ده لو هيزعلكم أنا هاجي عليكم.. علشان خايف على البلد.. ماتزعلش إلا على نفسك وأنك ممكن تكون سبب في دمار بلدك وخرابها".

وأوضح: "أنا لا بخاف ولا بيهمني إلا البلد، العمر ده بتاع ربنا والمكان اللي فيه بتاع ربنا".

وكان السيسي قد تفقد الاثنين، مجمع بنبان للطاقة الشمسية في محافظة أسوان المصرية المشروع الأكبر من نوعه على مستوى العالم، كذلك افتتح مشاريع في محافظات الصعيد.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأنّ مجمع بنبان للطاقة الشمسية هو أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم، جرى إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة، كما يعد أحد أهم مشاريع البنية التحتية في مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.

وحصل مشروع مجمع بنبان لإنتاج الطاقة الكهربائية من الشمس، على العديد من الإشادات الدولية، إذ أكد عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، بيرني ساندرز، أن مصر تبني أكبر محطة طاقة شمسية في العالم، ما يعد ثروة تكنولوجية يحتذى بها لتحقيق النمو الاقتصادي للأجيال المقبلة، كما أشادت الوكالة الدولية لعلوم الفضاء "ناسا" بالمشروع، واعتبرته نقلة نوعية في مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.


اقرأ أيضاً : السيسي يطالب باليقظة والانتباه للفكر "المتطرف الأحمق"


ووفقا لتقارير وزراء الكهرباء، تبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع محطة بنبان نحو 4 مليارات دولار يساهم البنك الأوروبي لإعادة البناء والإعمار ومؤسسة التمويل الدولية في توفير معظمها، من خلال قروض ميسّرة وتسهيلات بنكية للشركات المستثمرة في المشروع، ويوفر نحو 20 ألف فرصة عمل دائمة ومؤقتة.

وبدأت الحكومة تنفيذ المشروع عام 2015 بمشاركة 40 شركة متخصصة في إنتاج الطاقة، بينها "أكسيونا الإسبانية، ألكازار إنيرجي الإماراتية، إينيري الإيطالية، توتال الفرنسية، شينت الصينية، وسكاتيك النرويجية"، إلى جانب عدد كبير من الشركات المصرية العاملة في قطاعي البناء والطاقة، واستقبلت الشبكة القومية للكهرباء العام الماضي الطاقة الكهربائية من مجمع بنبان في أسوان في تشرين الأول الماضي.

ويقع المجمع في مدينة أسوان وتحديدا على بعد 30 كم شمال المدينة، ويضم نحو 32 محطة شمسية بقدرة تصل إلى 1465 ميجاوات، بما يعادل 90% من الطاقة المنتجة ‏من السد العالي، حيث يقام على مساحة تصل الى 37 كيلو متر مربع، وأُنشئ 4 محطات محولات لربط محطات التوليد بالشبكة الموحدة، حيث يصل إجمالي أطوال كابلات ربط محطات التوليد بمحطات المحولات إلى 1000 كم.

أخبار ذات صلة

newsletter