مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

ضبط كميات من المخدرات

بنما: "ضبط كميات قياسية من المخدرات في ٢٠٢١"

بنما: "ضبط كميات قياسية من المخدرات في ٢٠٢١"

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

قالت وزارة الأمن في بنما، مساء أمس الأحد، إن بنما ضبطت كميات قياسية من المخدرات في عام 2021، حيث صادرت نحو 126 طنا من المواد المهربة، لا سيما الكوكايين.


اقرأ أيضاً : مخطط استيطاني في الجولان المحتل بـ300 مليون دولار


وأشارت الوزارة في بيان إلى أنها ضبطت 81.7 طنا في 2020، و86.8 طنا في 2019، و76.8 طنا في 2018.

وأضافت أن السلطات البنمية صادرت خلال هذه العملية أكثر من 12 مليون دولار نقدا وألقت القبض على 710 أشخاص.

وفي ذات السياق، أعلنت حكومة كولومبيا، في شهر تموز/يوليو من العام الماضي، أنها ضبطت في عملية مشتركة مع الولايات المتحدة أكثر من 7.5 طن من الكوكايين قيمتها 286 مليون دولار.

وأضافت في بيان أن المخدرات كانت مخبأة وسط منتجات بناء وكان يجري نقلها من مدينة قرطاجنة الكولومبية الساحلية إلى بنما.

وأوضحت أنها "تخص هياكل لتهريب المخدرات مرتبطة بعصابة جلف المسلحة المنظمة" وكانت ستتسلمها عصابات إجرامية أخرى في أمريكا الوسطى وأوروبا.

وقال مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، إن إنتاج الكوكايين النقي في كولومبيا زاد بنسبة 1.5 في المئة بالعام 2019 إلى 1137 طنا، رغم تقلص مساحة زراعة مادة الكوكا المكون الأساسي للكوكايين.

ورغم جهود مكافحة المخدرات المستمرة منذ عقود، لا تزال كولومبيا واحدة من أكبر منتجي الكوكايين في العالم.


اقرأ أيضاً : إلغاء أكثر من 7000 رحلة جوية في العالم بسبب أوميكرون


وتقول مصادر أمنية إن المتمردين اليساريين والعصابات الإجرامية والجماعات المسلحة اليمينية السابقة، ضالعون في إنتاج الكوكايين ونقله إلى مستهلكين في أمريكا الشمالية وأوروبا بشكل أساسي.

محليا، أكد مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أن المنطقة العسكرية الشرقية، وبالتنسيق مع مديرية الأمن العسكري وإدارة مكافحة المخدرات، أحبطت الأسبوع الماضي، على إحدى واجهاتها محاولة تهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة، قادمة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.

وبين المصدر أنه تم تطبيق قواعد الاشتباك، ما أدى إلى فرار المهربين إلى داخل العمق السوري، وبعد تفتيش المنطقة تم العثور على كميات كبيرة من المواد المخدرة.

وأكد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي ستضرب بيد من حديد وستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود، ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.