خبير اقتصادي يرجح تثبيت أسعار المشتقات النفطية بداية 2022

اقتصاد
نشر: 2021-12-26 14:52 آخر تحديث: 2021-12-26 14:52
محطة محروقات - ارشيفية
محطة محروقات - ارشيفية

توقع الخبير الاقتصادي حسام عايش أن تثبت الحكومة أسعار المشتقات النفطية في الأردن مع نهاية كانون الأول الحالي.


اقرأ أيضاً : النفط يتراجع في تداولات محدودة بعد صعود لـ3 أيام


وأضاف عايش لـ"رؤيا" أن النشرات النفطية لهذا الشهر كانت متباينة، وقال"إن الحكومة خالفت كل التوقعات في أوقات سابقة متعددة، ففي الوقت الذي ترتفع فيه الأسعار عالميا كانت تثبت القيمة الشهرية أو ترفع الأسعار عند انخفاض النفط".

ويعتقد عايش أن الحكومة ستلجأ إلى تثبيت الأسعار مع بداية العام الجديد أو حتى خفض الأسعار بشكل طفيف، في محاولة لبناء الحكومة علاقة تصالحية مع المواطنين، مشيرا إلى بقاء أسبوع على نهاية الشهر، وربما تتغير أسعار النفط عالميا بحسب قوله.

وأشار عايش إلى تدخل الولايات المتحد الأمريكية في الأسواق العالمية، من أجل خفض أسعار النفط، وهذا ما حدث خلال الشهرين الماضيين. 

ونوه عايش إلى أن الحكومة لا تأخذ بعين الاعتبار معدلات أسعار النفط بل تعتمد كمؤشر، وتعكس التسعيرة بناءً على الاتجاه العام في الشارع. 

وطالب عايش بأن تكون الضريبة المقطوعة على المشتقات النفطية مرنة، بحيث تأخذ بعين الاعتبار التغيرات في الاسعار العالمية، والحالة الاقتصادية في الأردن وتحفيزها من خلال تخفيض الضرائب.


اقرأ أيضاً : الشوبكي يكشف لـ "أخبار السابعة" تكلفة المحروقات في الأردن - فيديو


تراجعت أسعار النفط الجمعة في تداول محدود في عطلة عيد الميلاد بعد ارتفاعها لثلاثة أيام، فيما يحاول المستثمرون تقدير تأثير المتحور أوميكرون من فيروس كورونا على الطلب.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 29 سنتا، بما يعادل 0.4% إلى 76.56 دولار للبرميل، وذلك بعد ارتفاعها 2.1% في الجلسة السابقة.

ورغم ذلك فإن خام القياس ما زال في طريقه لتسجيل مكسب أسبوعي بنحو 4%.

والأسواق في الولايات المتحدة مغلقة اليوم الجمعة بسبب عطلة عيد الميلاد.

وانتعشت أسعار النفط هذا الأسبوع مع انحسار المخاوف بشأن تأثير المتحور أوميكرون شديد العدوى على الاقتصاد العالمي، إذ أشارت بيانات أولية إلى أنه يسبب أعراضا مرضية أخف.

أخبار ذات صلة

newsletter