وزير الطاقة: مؤشرات على وجود ذهب في وادي أبو خشيبة

محليات
نشر: 2021-12-26 10:27 آخر تحديث: 2021-12-26 17:38
تحرير: راشد العساف
وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة
وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الأحد، إن الوزارة بصدد توقيع اتفاقية مع شركة للتنقيب عن الذهب في منطقة وادي أبو خشيبة في وادي عربة شمال شرق العقبة، في ظل وجود مؤشرات ودراسات تؤكد ذلك.


اقرأ أيضاً : الخرابشة: اكتشاف بئرين جديدتين للغاز في حقل الريشة - فيديو


وأضاف الخرابشة، في لقاء صحفي عقد في مبنى الوزارة في عمان، الأحد، أن الوزارة ستوقع ثلاث مذكرات تفاهم مع شركات في قطاعات النحاس والذهب والمعادن النادرة. 

وبين الخرابشة أن التقرير النهائية حول منطقة محمية ضانا على وشك الانتهاء، وقال: بغض النظر عن نتائج التقرير فإن عمليات التنقيب في ضانا ستستمر مع مراعاة كل الاعتبارات البيئية للمنطقة.

وأشار الخرابشة إلى أن هناك أربع شركات تسعى للمشاركة في عمليات التنقيب عن النحاس في مناطق وادي ملقا وشمال قرية وادي ابو خشيبة وقرية النحاس في ضانا ومنطقة فينان. 

وأظهرت المسوحات الجيوفيزيائية، بحسب الخرابشة، وجود الفوسفات على مساحة 3000 كم مربع في المنطقة الشرقية، وتحديدا في منطقة الريشة. 

وبين الخرابشة أن عمليات التنقيب عن الفوسفات بدأت على مرحلة 120 كم مربع، مشددا أن الوزارة ستمنع تصدير الفوسفات كمادة خام في حال كان كميات الاحتياطي منه ذات جدوى اقتصادية. 


اقرأ أيضاً : وزير الطاقة: بوادر إيجابية لوجود الفوسفات في حقل الريشة


وكشف الخرابشة عن وجود كميات كبيرة من البوتاس في منطقة اللسان في البحر الميت، التي تقع خارج نطاق منطقة امتياز شركة البوتاس العربية.

ونوه الخرابشة إلى امكانية مشاركة شركتي الفوسفات والبوتاس الدخول إلى عطاءات استخراج الفوسفات والبوتاس، إن رغبة في ذلك. 

وأشار الخرابشة إلى أن عمليات التنقيب للنحاس والذهب والمعادن النادرة ستنتهي في نهاية 2022، ثم سيتم النظر في الجدوى الاقتصادية للمشاريع.

وحول إلغاء سلطة المصادر الطبيعة، بين الخرابشة أن هناك تصور لإعادة هيكلة الوزارة من جديد، بحيث تصبح وزارة بأمينين عامين، الأول أمين عام للطاقة والثاني أمين عام للثروة المعدنية.

أخبار ذات صلة

newsletter