الحسامي لـ"أخبار السابعة" : أوميكرون لن يكون آخر متحورات الفيروس

محليات
نشر: 2021-12-25 07:55 آخر تحديث: 2021-12-25 10:06
علاج شركة فايزر
علاج شركة فايزر

قال أستاذ مساعد جامعة تفتس بولاية بوسطن الأمريكية وائل الحسامي، اليوم السبت، إن الدواء الذي أقرته شركة فايزر أثبت نجاعته وسيصبح متاحا لجميع دول العالم منتصف العام المقبل.

وأضاف الحسامي في حديثه لـ"أخبار السابعة"، الذي يعرض على قناة "رؤيا" من السبت إلى الخميس، عند الساعة السابعة صباحا بتوقيت الأردن، أن  العلاج أثبت بأنه يخفف بنسبة 87% من دخول المستشفيات، كما يقلل من حدة الإصابة، بالإضافة إلى أنه لم تسجل وفيات لمتلقي هذا العلاج حتى الآن، بحسب الدراسات.


اقرأ أيضاً : السلطات الصحية الأمريكية تجيز استخدام دواء "ميرك" المضاد لكوفيد


وأوضح أن الجهات الرقابية في أمريكا راجعت صحة البيانات التي صدرت عن دراسة خاصة بالشركة، ليتم التأكد من صحتها وإقرارها مؤخرا.

وأشار الحسامي إلى أن سرعة انتشار متحور أميكرون 5 أضعاف، مقارنة بالفيروسات الأخرى وخاصة "الدلتا" منها، مبينا أن حدة أوميكرون أقل من دلتا، لكنه لا يزال يشكل خطورة كبيرة على الناس بسبب عامل سرعة الانتشار.


اقرأ أيضاً : وزير الصحة: أقراص فايزر ستعطى لمن هم فوق 65 عاما ولذوي الأمراض المزمنة


"لا يستطيع أحد أن يتكهن بأن أميكرون سيكون آخر المتحورات من فيروس كورونا، والعلاجات قد تساهم في التخفيف من حدته وسرعة انتشاره، لكنه سيستمر لسنوات" بحسب الحسامي.

وختم قائلا: "الجرعة الثالثة أظهرت أن المناعة لدى الإنسان تزيد 35 ضعفا بعد تلقيه اللقاح، والجرعة الثالثة قادرة على محاصرة المرض بشكل كبير وتخفف من أعراض الإصابة.

يذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية (اف دي ايه) أجازت الاستخدام الطارئ للدواء المضاد لكوفيد-19 لدى البالغين المعرضين لأخطار عالية والذي أنتجه مختبر ميرك، وذلك غداة السماح باستخدام حبة مماثلة طورتها شركة فايزر.

وقالت المسؤولة في "اف دي ايه" باتريسيا كافازوني إن "الاجازة اليوم تضيف علاجا جديدا ضد كوفيد-19 على شكل حبة تؤخذ من طريق الفم".

وأوضحت أن هذا الدواء يمكن أن يؤخذ في الأيام الخمسة اللاحقة لظهور أعراض الإصابة، وهو يقلل من خطر دخول المستشفى والوفاة بنسبة 30 بالمئة لمن صحتهم ضعيفة. 

 

أخبار ذات صلة

newsletter