الأرصاد: انخفاض على درجات الحرارة دون الصفر وتشكل الصقيع - تفاصيل

طقس
نشر: 2021-12-24 22:40 آخر تحديث: 2023-06-18 12:51
الأرصاد: انخفاض على درجات الحرارة دون الصفر وتشكل الصقيع
الأرصاد: انخفاض على درجات الحرارة دون الصفر وتشكل الصقيع

قال مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب أنه واعتباراً من هذه الليلة الجمعة السبت سيتمدد المرتفع السيبيري باتجاه الأردن يصاحبه رياح شرقية باردة جداً وجافة تؤدي إلى تشكل الصقيع خلال ساعات الليل والفجر في مناطق البادية والمرتفعات الجبلية.


اقرأ أيضاً : طقس بارد الجمعة مع هطول زخات من الأمطار على أوقات


واضاف لـ "بترا " أن انخفاض الحرارة السطحية الى ما دون الصفر يبدأ هذه الليلة ويستمر خلال الليالي المقبلة وحتى نهاية الاسبوع المقبل.

وأشار إلى أن هذا الانخفاض بالحرارة نتيجة طبيعية في ظل مربعانية الشتاء.

وكان قد قال موقع طقس العرب في وقت سابق إن آخر مُخرجات النماذج الجوية العددية المعالجة لديهم تشير إلى تأثر الأردن بدءا من ليل الجمعة/السبت وليالٍ عدة باندفاع رياح شديدة البرودة مصاحبة لامتداد ما يُسمى بالمرتفع الجوي السيبيري.

وأضاف أنه يحدث تدنٍ وانخفاضٍ كبير على درجات الحرارة في ساعات الليل، ويتحول الطقس ليصبح شديد البرودة ليلا في مناطق عدة من المملكة، وتكون درجات الحرارة حول الصفر إلى ما دون ذلك في قمم جبال الشراه وأجزاء عدة من الباديتين الجنوبية والشرقية، وتكون درجات الحرارة ما بين 2 إلى 6 درجات مئوية في بقية مناطق المملكة بما فيها العاصمة عمان.

تنبيه من الصقيع والانجماد يشمل مناطق البادية

ونتيجة لتدني درجات الحرارة يُتوقع أن يتشكل الصقيع والانجماد في أنحاء عدة من المملكة، خاصة في المرتفعات الجبلية العالية ومناطق البادية الجنوبية والشرقية، تزامنا مع حدوث ارتفاع على نسب الرطوبة السطحية.

ويُنصح في ظل الظروف الجوية المتوقعة بـ:

ارتداء الملابس الثقيلة.

الانتباه من خطر شدة برودة الطقس وتشكل الصقيع ليلا وتأثير ذلك على المزروعات والمواشي خاصة في المناطق الجنوبية.

يُنصح بالانتباه لقاطني بيوت الشعر في مناطق البادية من شدة برودة الطقس ليلا والتدني الكبير في درجات الحرارة.

أخبار ذات صلة

newsletter