Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تونس تسجل 5 إصابات جديدة بـ"أوميكرون" | رؤيا الإخباري

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بـ"أوميكرون"

عربي دولي
نشر: 2021-12-23 19:34 آخر تحديث: 2021-12-23 19:34
فيروس كورونا - تعبيرية
فيروس كورونا - تعبيرية

أعلن في تونس، اليوم الخميس، رصد 5 حالات إصابة جديدة بمتحور "أوميكرون".

وقالت إذاعة "موزاييك" الخاصة نقلا عن مدير معهد باستور الهاشمي الوزير، إنه قد تم رصد هذه الحالات لدى وافدين من الخارج أخذت منهم عينات في مطار تونس قرطاج الدولي وأجريت عليهم الفحوصات اللازمة يوم السبت 20 كانون الأول.


اقرأ أيضاً : السلطات الصحية الأمريكية تجيز استخدام دواء "ميرك" المضاد لكوفيد


وأضاف أن ارتفع عدد حالات الإصابة بالمتحور الجديد إلى ست إصابات.

وفيما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة الخميس :

- الصين تتوقع حالات كوفيد مع تنظيم الالعاب الاولمبية الشتوية -

أعلنت السلطات الصينية الخميس انّها مستعدة لمواجهة بؤر من فيروس كورونا خلال دورة الالعاب الشتوية في بكين (4-20 شباط/فبراير)، مع مستشفيات مخصصة يرسل اليها الرياضيون الذين تظهر عليهم العوارض.

تنتهج الصين استراتيجية "صفر كوفيد" التي تشمل القيام بكل شيء ممكن للحد من الإصابات الجديدة قدر الإمكان - قيود صارمة على الحدود وعزل مناطق محددة وفترة حجر صحي طويلة وتتبع - وتنجح رسميا في الحفاظ على مستوى الاصابات متدن.

بدأ سكان شيآن الصينية البالغ عددهم 13 مليونا الخضوع لتدابير إغلاق صارمة الخميس بسبب عودة تفشي وباء كوفيد-19 قبل شهر ونصف شهر من الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

- الكمامة الزامية في الخارج مجددا -

بعد أن أعادت إسبانيا فرض وضع الكمامة في الخارج الخميس، أعلنت اليونان أن الكمامة ستكون إلزاميًة في الداخل والخارج خلال احتفالات نهاية العام.

احصت إسبانيا احدى الدول التي سجلت أعلى معدلات تلقيح في العالم، رقمًا قياسيًا جديدًا من الاصابات خلال 24 ساعة الأربعاء.

في فرنسا، دعا الرئيس إيمانويل ماكرون الفرنسيين مجددا إلى إجراء فحوص أو فحوص ذاتية لكشف الاصابة قبل الأعياد.

- إيطاليا تحضر تدابير جديدة وقيود في مواجهة اوميكرون -

تستعد إيطاليا الخميس لاعتماد تدابير وقيود جديدة في مواجهة ازدياد عدد الحالات بسبب المتحورة اوميكرون من فيروس كورونا، بما في ذلك الالتزام بوضع الكمامة في الخارج أو أخذ الجرعة المعززة بعد أربعة أشهر.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء ماريو دراغي خلال اجتماع قبل جلسة للحكومة مقررة بعد الظهر، الإجراءات المختلفة المطروحة على الطاولة.

ومن المتوقع أيضا خفض مدة الشهادة الصحية من تسعة إلى ستة أشهر اعتبارا من 1 شباط/فبراير 2022 وخفض فترة تلقي الجرعة المعززة.

- أكثر من 100 مليون حالة في القارة الأمريكية -

تجاوز عدد حالات الإصابة بكوفيد-19 منذ بداية الجائحة 100 مليون في جميع أنحاء القارة الأمريكية، وفقًا لمنظمة الصحة للبلدان الأمريكية.

وتم الإبلاغ عن أكثر من نصف الحالات (51 مليونا) في الولايات المتحدة و22 مليونا في البرازيل.

وفقًا لمنظمة الصحة للبلدان الأمريكية، فإن غالبية الدول في القارة الأمريكية ستكون قد وصلت أو تجاوزت بحلول نهاية العام الهدف الذي حددته منظمة الصحة العالمية وهو 40% من السكان المؤهلين الملقحين. لكن بعض البلدان مثل هايتي وغواتيمالا وجامايكا لا يتوقع أن تحقق ذلك.

- أسترازينيكا تطمئن بشأن لقاحها -

أكدت شركة الأدوية أسترازينيكا الخميس أن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كوفيد-19 تزيد "بشكل كبير" من مستوى الأجسام المضادة للمتحورة أوميكرون، مشيرة إلى دراسة سريرية بهذا الصدد.

وأعلنت المجموعة العملاقة البريطانية السويدية في بيان منفصل أن مزيج اللقاح من الأجسام المضادة "افوشيلد" ذات المفعول الطويل الأمد للوقاية من كوفيد "يحافظ على فعاليته التي تحد من المتحورة أوميكرون"، بحسب دراسة أجرتها جامعة أكسفورد وكلية الطب في جامعة واشنطن في سانت لويس بالولايات المتحدة.

أظهرت العديد من الدراسات الحديثة التي أجريت في المختبر أن مستوى الأجسام المضادة ينهار أمام أوميكرون لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم باستخدام فايزر/بايونتيك وموديرنا، وبشكل أكبر أمام استرازينيكا أو اللقاح الصيني سينوفاك.

كما أعلنت شركة فايزر-بايونتيك وموديرنا مؤخرًا أن جرعة معززة تعزز بشكل كبير المناعة بالاجسام المضادة، لكن البيانات غير متوافرة لمعرفة مدة الحماية.

- أكثر من 5,37 ملايين وفاة في العالم -

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5,376,527 شخصًا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الخميس عند الساعة 11,00 ت غ.

والدول التي سجلت أكبر عدد من الوفيات منذ كانون الثاني/يناير 2020 هي الولايات المتحدة (812,069) ثم البرازيل (618,091) والهند (478,759) وروسيا (301,271). ومن بين البلدان الأكثر تضرراً، تعد البيرو الدولة التي تسجل أكبر عدد وفيات مقارنة بعدد سكانها.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار ارتفاع معدل الوفيات المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث من الحصيلة المعلنة رسمياً.

أخبار ذات صلة

newsletter