أبو نجمة لـ"أخبار السابعة": أرقام البطالة في الأردن "مقلقة" - فيديو

اقتصاد
نشر: 2021-12-22 08:11 آخر تحديث: 2021-12-22 14:58
عاطلون عن العمل
عاطلون عن العمل

قال رئيس مركز بيت العمال حمادة أبو نجمة، اليوم الأربعاء، إن أرقام البطالة في الأردن مقلقة كثيرا.

وأضاف أبو نجمة في حديثه لـ"أخبار السابعة"، اليوم الثلاثاء، الذي يعرض على قناة رؤيا من السبت إلى الخميس، عند الساعة السابعة صباحا بتوقيت الأردن، أن انخفاض معدل البطالة في الربع الثالث من عام 2021 لا يعني أن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح.


اقرأ أيضاً : تقرير حكومي: انخفاض معدل البطالة في الربع الثالث من 2021


وبين أن الانخفاض في معدلات البطالة في الأردن "نسبي" وأن أزمة كورونا رفعت من معدلات البطالة بشكل كبير، لافتا إلى أن الانخفاض في نسبة البطالة طبيعي في جميع دول العالم، إذ فقد الكثير من العاملين وظائفهم ومن ثم عادوا.

وأوضح أن نسبة البطالة في الأردن حاليا 23% مما يعني أنه يوجد نحو 400 ألف أردني عاطل عن العمل، ولذا فإن الوضع مقلق بشكل كبير، "لأننا نبتعد عن الأرقام العربية وحتى العالمية".

ولفت إلى أن الحكومة قادرة على توفير 8 آلاف فرصة عمل من أصل 110 آلاف باحث عن العمل، أما القطاع الخاص فيعاني كثيرا في مجال توفير فرص عمل إضافية.


اقرأ أيضاً : تحذير من آثار قاتلة تسببها ضغوط العمل


وطالب أبو نجمة الحكومة بتنفيذ برامج الحد من البطالة، خاصة أن العامل الأردني لا يُقبل على العمل في القطاع الخاص، بسبب انخفاض الأجور والأمان الوظيفي، مشيرا إلى أن الحكومة مطالبة بتوفير فرص استثمارية جديدة. 

وكانت دائرة الإحصاءات العامة قد أصدرت الأسبوع الحالي، تقريرها الربعي حول معدل البطالة في المملكة للربع الثالث من عام 2021.

وقالت الدائرة، في بيان وصل إلى "رؤيا" نسخة عنه، إن معدل البطالة في الربع الثالث من عام 2021 بلغ (2%) بانخفاض مقداره 1.6 نقطة مئوية عن الربع الثاني من نفس العام، بانخفاض مقداره 0.7 نقطة مئوية عن الربع الثالث من عام 2020.

وأضافت، أنّ معدل البطالة للذكور في الربع الثالث من عام 2021 بلغ (21.2%) مقابل (30.8%) للإناث، ويتضح أن معدل البطالة للذكور قد حافظ على ثباته وانخفض للإناث بمقدار 2.8 نقطة مئوية مقارنة مع الربع الثالث من عام 2020.

وبينت "بمقارنة معدل البطالة للربع الثالث مع الربع الثاني للعام 2021 يتضح أن معدل البطالة قد انخفض للذكور بمقدار 1.5 نقطة مئوية، وانخفض للإناث بمقدار 2.3 نقطة مئوية".

أخبار ذات صلة

newsletter