توضيح من الغذاء والدواء بخصوص الاستيراد من مصنع أجبان يستخدم طلاء الجدران

محليات
نشر: 2021-12-21 14:52 آخر تحديث: 2021-12-21 14:56
مبنى المؤسسة العامة للغذاء - أرشيفية
مبنى المؤسسة العامة للغذاء - أرشيفية

أوضح مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأستاذ الدكتور نزار مهيدات، أن الأردن لا يستورد الأجبان والجميد من مصنع الأجبان الذي أعلن ضبطه وهو يعمل على إنتاج أجبان باستخدام طلاء الجدران في محافظة المنوفية في جمهورية مصر الشقيقة.


اقرأ أيضاً : الغذاء والدواء: إجراء 525 ألف فحص مخبري في 2021


وأضاف مهيدات في بيان صحفي أصدرته المؤسسة اليوم، أن الأردن يستورد الألبان والأجبان ومنتجاتها من مصانع أخرى في مصر وهي مصانع موثوقة ومعتمدة ومستوفية لإشتراطات التصنيع الجيد وخاضعة لرقابة الجهات الرسمية المصرية المعنية بهذا الخصوص، مشيرا أن كوادر المؤسسة في المراكز الجمركية والمعابر الحدودية تعمل على تدقيق الوثائق والشهادات الصحية اللازمة المرافقة مع هذه الإرساليات، وإجراء الكشف الظاهري وسحب عينات الممثلة من الإرساليات.

وأكد مهيدات أن منتجات الألبان عالية الاستهداف في الأردن ولا تجاز هذه المنتجات المستهدفة إلا بعد صدور نتائج الفحوص المخبرية التي تؤكد صحة وسلامة وجودة المنتج ومطابقة القواعد الفنية الخاصة بالمنتج.

إلى ذلك، أجرت مختبرات المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الأحد، ما مجموعه 525 ألف فحص مخبري منذ بداية 2021، ولغاية 10 الشهر الحالي.

وقال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الدكتور نزار مهيدات، إن هذه الفحوص أجريت على 48802 عينة مواد غذائية محلية ومستوردة، و9672 عينة من الأدوية والمستلزمات الطبية.

وبيّن أن مختبر الغذاء اجتاز 45 اختبارا للمقارنات البينية الدولية لإثبات الكفاءة المخبرية بنجاح، فيما اجتاز مختبر الرقابة الدوائية 3 اختبارات مماثلة منذ بداية العام الحالي، وذلك لغايات ضمان وتأكيد جودة التقارير المخبرية الصادرة عنها، وإصدار نتائج مخبرية ذات دقة عالية يعول عليها في اتخاذ القرارات والإجراءات، وبما يضمن سلامة وجودة الغذاء ومأمونية وفعالية الدواء والمستلزمات الطبية.


اقرأ أيضاً : تحذير من "الغذاء والدواء" بخصوص السجائر الإلكترونية


يذكر أن الحليب ومنتجاته، والحبوب والبقول ومنتجاتها، تصدرت قائمة العينات الأكثر تحليلا في مختبر الغذاء وذلك بنسبة 20 بالمئة و 19 بالمئة على التوالي من إجمالي العينات الواردة لمختبر الغذاء، في حين تصدّرت معقمات الأيدي قائمة العينات الأكثر تحليلا في مختبر الرقابة الدوائية.

أخبار ذات صلة

newsletter