"التربية": أكثر من 20 ألف حالة نشطة بفيروس كورونا بين طلبة المدارس- فيديو

الأردن
نشر: 2021-12-20 15:20 آخر تحديث: 2021-12-20 20:03
تحرير: رامي العيسى
من اجتماع اللجنة النيابية
من اجتماع اللجنة النيابية

قال أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مأمون الدبعي، اليوم الإثنين، إنه تم تشكيل لجنة في الوزارة لوضع خطة "التعليم الآمنة"، وتم إجراء حملات تطعيم داخل الجامعات.


اقرأ أيضاً : التعليم النيابية تناقش الوضع الوبائي في المدارس


وأشار الدبعي خلال اجتماع لجنة التعليم والشباب النيابية، لمناقشة الوضع الوبائي في مدارس وزارة التربية والتعليم، وجاهزية الوزارة لإجراء امتحانات الدورة التكميلية لطلاب الثانوية العامة، إلى أن الوزارة تراقب جميع الجامعات عن كثب وتصلها معلومات ويتم التعامل معها، من حيث أخذ الحرارة والالتزام بالكمامة، لافتا إلى أنه "لا بد من تطبيق التباعد الاجتماعي".

وأضاف أن 10 إلى 30 في المئة من التعليم "مدمج"، مبينا أن ذلك يتيح للوزارة التخفيف من أعداد الطلبة والتزاحم في الجامعات.

وأوضح الدبعي أن الوزارة تابعت بشكل يومي الإصابات بفيروس كورونا بشكل يومي، وأنه يتم الإعلان عن العدد الإجمالي للإصابات كل أسبوع، مشيرا إلى أن عدد الطلبة والأكاديميين الذين أصيبوا بالفيروس منذ بدء العام الجامعي بلغ 4126 شخصا، بنسبة تبلغ 1 في المئة تراكمية، كما تداعى للشفاء منهم 1700 شخص.

ومن جانبها، كشفت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية نجوى قبيلات، أن 136,855 طالبا وطالبة تلقوا جرعة الأولى من لقاحات كورونا.

وأشارت إلى أن الوزارة تلقت 41 ألف موافقة من أولياء أمور لتطعيم أبنائهم، حيث كشفت أنه سيتم افتتاح مراكز تطعيم في كل مديرية.

وشددت على أنه لن يتم تطعيم أي طالب دون الحصول على موافقة ولي أمره، موضحة أن الوزارة لم تتلق أي تغذية راجعة حول أي أعراض للطبلة بعد تلقي المطعوم.

وأوضحت قبيلات، أن عدد المدارس التي تم تعليق الدراسة فيها وتحولت إلى التعليم عن بعد سابقا بلغ 15 مدرسة.

وكشفت قبيلات أن عدد الإصابات بفيروس كورونا خلال الفصل الدراسي الأول في المدارس بلغ مجموعه 97,131 إصابة، منهم 82,461 طالبا و12,074 معلما و2623 إداريا. 

وأضافت قبيلات أن عدد الإصابات النشطة حاليا 23,990 إصابة، منهم 20,072 من الطلبة، و3185 معلما و733 إداريا.

بدوره أكد وزير الصحة الدكتور فراس الهواري على المطاعيم، وأن العمل المشترك بين وزارة الصحة والتعليم والتعليم العالي هي مرحلة استطاعت فيه الجهود أن تصل إلى التعليم الوجاهي

ولفت الهواري خلال الاجتماع إلى أن الأردن حل بالمركز الثالث عربيا و66 عالميا في إدارة أزمة كورونا، وأن منظمة الصحة العالمية تشيد بنجاح الأردن في إدارة الأزمة.

وجدد وزير الصحة التذكير بأنه مطلع العام المقبل لن يسمح لأي طالب بالدخول إلى الجامعات إلا بحصوله على جرعتي المطعوم.

ووصف الموجة الثانية من فيروس كورونا التي تجاوزها الأردن بـ"الكارثية".

وأضاف الهواري أن الجرعة المعززة ليست بالضرورة أن تكون من نفس النوع، مستشهدا بالدراسات التي تؤكد أن المطعوم المختلف يعزز المناعة.

وأوضح أن الدراسات تشير إلى أن أوميكرون أقل حدة، إلا أنه سريع الانتشار، ويبدو أن أعراضه تتجه إلى الأعراض العامة وهو أقرب إلى الانفلونزا العامة.

وقال الهواري إن متحور أوميكرون لم يصبح هو السائد حتى اللحظة، متوقعا أن ترتفع أعداد الإصابات به.

وأكد أن حياة المواطنين من أهم الأولويات، داعيا من أخرج شهادة مطعوم ولم يحصل على اللقاح أن يراجع الجهات المعنية في وزارة الصحة، مشددا على ضرورة الموازنة بين عدالة القانون وتطبيقه وصحة المواطن.

وقال: "الإصابات في المدارس أو طلبة المدارس خاصة الفئة العمرية من 10 إلى 17 عاما بعد أن كانت قد وصلت إلى 35 في المئة، عادت اليوم إلى الانخفاض مرة أخرى لما كانت عليه مع بداية فتح المدارس وهي 15 في المئة من الحالات اليومية المسجلة".

أخبار ذات صلة

newsletter