استطلاع: 63% من طلبة الجامعات يؤيدون قرار العودة للتعليم الوجاهي

محليات
نشر: 2021-12-20 14:04 آخر تحديث: 2021-12-20 14:05
الصورة تعبيرية
الصورة تعبيرية

أظهرت نتائج استطلاع للرأي العام، أن 63 بالمئة من الطلبة يؤيدون قرار العودة إلى التعليم الوجاهي في الجامعات الحكومية، و62 بالمئة في الجامعات الخاصة.

جاء ذلك في استطلاع رأي اجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، حول تقييم طلبة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة لعودة التعليم الوجاهي.

واظهرت النتائج أن 59 من الطلبة راضون عن الاستعدادات التي قامت بها جامعتهم للعودة للتعليم الوجاهي، وكانت نسبة رضا طلبة الجامعات الخاصة 66 بالمئة، مقارنة مع 57 بالمئة لدى طلبة الجامعات الحكومية.


اقرأ أيضاً : التربية تتحدث عن تفاصيل التعليم الوجاهي و"عن بعد" للفصل الدراسي الثاني - فيديو


وبينت النتائج أن اكثر من نصف طلبة الجامعات الأردنية (الحكومية والخاصة) 54 بالمئة لا يعتقدون أن ما قامت به جامعاتهم لعودة التعليم الوجاهي وضمان صحة الطلبة كان كافياً، فيما يعتقد 46 بالمئة أنه كان كافياً، بينما طلبة الجامعات الخاصة كانوا اكثر اعتقادا بنسبة 59 بالمئة أن ما قامت به جامعاتهم لعودة التعليم الوجاهي وضمان صحة الطلبة كافٍ مقارنة مع 42 بالمئة من طلبة الجامعات الحكومية.

ويعتقد 37 بالمئة من طلبة الجامعات (الحكومية والخاصة) بأن زملاءهم الطلبة ملتزمون بالإجراءات والارشادات الوقائية المفروضة من خلال اوامر الدفاع لمنع انتشار فيروس كورونا.

وأفاد 60 بالمئة من الطلبة بأنهم راضون عن الاجراءات التي تخص آلية الدخول من البوابة إلى الحرم الجامعي والمتعلقة بانتشار فيروس كورونا، و56 بالمئة راضون عن الاجراءات المتبعة داخل القاعات الدراسية، و61 بالمئة راضون عن الاجراءات المتبعة داخل المكتبة، و62 بالمئة راضون عن الاجراءات المتبعة داخل المشاغل والمختبرات، بينما كانت نسبة الرضا عن الاجراءات المتبعة داخل المطاعم والكافتيريا 34 بالمئة، و39 بالمئة راضون عن الاجراءات المتبعة التي تخص التنقل الداخلي في الحرم الجامعي.

وبين ان 64 بالمئة من طلبة الجامعات الأردنية متخوفون من انتشار فيروس كورونا واصابة اعداد كبيرة فيه خلال الشهر المقبل. ويعتقد أكثر من نصف الطلبة 57 بالمئة أن أسلوب التعليم الوجاهي هو الأكثر فعالية في التعليم، فيما يعتقد 16 بالمئة أن التعليم المدمج هو الأكثر فعالية، و27 بالمئة من الطلبة يعتقدون أن التعليم الإلكتروني (عن بعد) هو الأسلوب الأكثر فعالية في التعليم.

ويؤيد 56 بالمئة العودة إلى التعليم عن بعد في حال ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا، فيما يؤيد التعليم المدمج بشكله الحالي 44 بالمئة من الطلبة، ولا يوجد أية فروقات بين طلبة الجامعات الحكومية والخاصة.

ويستخدم الغالبية العظمى 96 بالمئة من طلبة الجامعات الحكومية والخاصة المنصة التعليمية التي توفرها جامعاتهم، و73 بالمئة منهم راضون عن منصة التعليم التي وفرتها جامعاتهم .

وافاد 84 بالمئة من الطلبة أن الجامعة وفرت لهم معلومات ارشادية كافية حول استخدام المنصة التي وفرتها الجامعة، وافاد 93 بالمئة من طلبة الجامعات الخاصة و81 بالمئة من طلبة الجامعات الحكومية بأن الجامعة وفرت لهم معلومات ارشادية حول كيفية استخدام المنصة، و79 بالمئة من الطلبة أن جامعاتهم توفر لهم المساعدة الفنية اللازمة في حال واجهتهم صعوبات في استخدام المنصة. ويعتقد 65 بالمئة من طلبة الجامعات الحكومية والخاصة أن المنصة التي وفرتها الجامعة لهم تساهم في فهم المواد الدراسية، و84 بالمئة من الطلبة أن الجامعة وفرت لهم أساليب تعليمية داعمه (فيديوهات، أمثلة واقعية) لتعزيز عملية التعلم.

وأظهرت النتائج ان غالبية الطلبة بنسبة 82 بالمئة أفادوا بأن المنصة التعليمية التي وفرتها الجامعة تتيح فرصة التفاعل بين الطلبة والأساتذة و82 بالمئة أن هذا التفاعل الذي توفره منصة الجامعة هو بشل متزامن (تفاعل مباشر) فيما أفاد 18 بالمئة بأنه غير متزامن. وأفاد الغالبية العظمى من الطلبة 76 بالمئة لا يعتقدون أن التعلم عن بعد يُعد بكفاءة التعليم التقليدي نفسه داخل الحرم الجامعي، فيما يعتقد 24 بالمئة من الطلبة أن التعليم عن بُعد يكافئ التعليم التقليدي.

وقيم 53 بالمئة من الطلبة التعليم المدمج بشكله الحالي بأنه فعّال، فيما قيمه 47 بالمئة من الطلبة بأنه غير فعّال، وفضل 42 بالمئة من طلبة الجامعات تقديم الامتحانات بشكل وجاهي داخل الحرم الجامعي و58 بالمئة بشكل إلكتروني (عن بعد). وعبر 48 بالمئة من الطلبة انهم راضون عن عودة التعليم الوجاهي/ المدمج في جامعاتهم، وكانت نسبة الرضا لدى طلبة الجامعات الحكومية 47 بالمئة، والجامعات الخاصة 51 بالمئة، وأقل من نصف طلبة الجامعات الأردنية 48 بالمئة يؤيدون التعليم المدمج في الشكل الحالي الذي اتخذته جامعاتهم و52 بالمئة لا يؤيدونه.

أخبار ذات صلة

newsletter