النائب الصقور يطالب بتحويل جميع وزراء المياه السابقين للقضاء

محليات
نشر: 2021-12-19 13:23 آخر تحديث: 2021-12-19 15:29
تحرير: إسماعيل السيلاوي
النائب مجحم الصقور
النائب مجحم الصقور

اعترض النائب مجحم الصقور على مشاركة وزير المياه السابق منذر حدادين، حول المعلومات التي تم طرحها خلال اجتماع لجنة المياه والزراعة النيابية، لإعلان النوايا " المياه مقابل الطاقة". 

ودعا الصقور إلى تحويل جميع وزراء المياه والري في السنوات السابقة إلى النائب العام، لمحاسبتهم عن الترهل الإداري في الوزارة الذي أوصل المملكة إلى هذا الحال الصعب في ملف المياه على حد وصفه، من ثم الوصول إلى توقيع اتفاقيات مع الاحتلال الإسرائيلي. 


اقرأ أيضاً : خروج وسائل الإعلام من لقاء الوزير السابق حدادين بمجلس النواب


وتساءل الصقور عن الخطط التي تم وضعها سابقا، لتجاوز أزمة المياه في الأردن، متهما وزراء في الحكومات المتعاقبة بالتورط في توزيع أراضي سلطة وادي الأردن لمتنفذين وأصحاب الواسطة والمحسوبية، بحسب وصفه.

وكان الوزير السابق حدادين قد قال، اليوم الأحد، إنه لم يكن خياره التحدث مع الصحافة، مبينا أنه لا يخجل من التصريحات التي أدلى بها بشأن الوضع المائي في الأردن.

وأضاف خلال مناقشة لجنة الزراعة والمياه والبادية في مجلس النواب لإعلان النوايا أن حاجة المواطن الأردني للمياه سنويا تصل إلى 1700 مترمكعب.


اقرأ أيضاً : حدادين: لا أختلف مع "إعلان النوايا" إلا في توقيته - فيديو


واستشهد حدادين في بداية حديثه بالمثل الشعبي الذي يقول "ما بحرث البلاد غير عجولها".

وأوضح أن كل من يقيّم المياه بعيدا عن الطاقة يرتكب خطأ جسيما، فهما لا ينفكان عن بعضهما بعضا.

"لدينا كميات كبيرة من المياه في احتياطي الصخر الزيتي، وكميات أكبر -لم تحتسب بعد- في احتياطي الغاز" وفق حدادين.

ولفت إلى أنه كان يطلب من وزارة الطاقة أن يجلبوا له عينات من المياه التي تخرج في أثناء حفرهم آبار النفط، لكن "رُفض طلبي".

وبشأن "إعلان النوايا" قال حدادين "لا أختلف مع طرح الحكومة لكن أختلف معها بالتوقيت".

وقال حدادين إن على الحكومة التفكير بطريقة لتوفير المياه تناسب دخل المواطن، مشيرا إلى أن 3% من دخله يذهب لسد حاجته من المياه.

وبين على أن المياه في الطبقات العميقة تكفي الأردنيين 5290 سنة دون زراعة و684 سنة مع الزراعة.

أخبار ذات صلة

newsletter