موافقة طارئة على لقاح "كوفوفاكس" الهندي ضد كورونا

عربي دولي
نشر: 2021-12-17 16:36 آخر تحديث: 2021-12-17 17:41
لقاح كورونا
لقاح كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، موافقتها على استخدام لقاح كوفوفاكس الهندي المضاد لفيروس كورونا.


اقرأ أيضاً : إيطاليا تسجل أعلى معدل إصابات يومية بكورونا في 9 أشهر


وقالت المنظمة في بيان، إن هذا اللقاح "ينتجه مركز اللقاحات الهندي بترخيص من نوفوفاكس ويشكل جزءا من آلية كوفاكس (النظام الدولي لتوزيع اللقاحات المضادة لكوفيد)، ما يتيح تعزيز الجهود القائمة لتلقيح عدد أكبر من الناس في الدول المنخفضة الدخل".

إلى ذلك، حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، من أن المتحور أوميكرون لفيروس كورونا "سيبدأ التفشي أسرع بكثير في الولايات المتحدة"، داعيا مواطنيه لتلقي اللقاحات المضادة للفيروس، بما في ذلك الجرعة المعززة، لأن الشتاء سيحمل لغير الملقحين "المرض الشديد والموت".

وقال بايدن إن "الحماية الحقيقية الوحيدة هي بأن تتلقوا اللقاح"، محذرا من أن فصل الشتاء سيحمل "المرض الشديد والموت" لغير الملقحين.

وأدلى الرئيس الأمريكي بتصريحه هذا في نهاية اجتماع خصص للبحث في جائحة كوفيد-19 واستدعى في أعقابه الصحافيين المعتمدين في البيت الأبيض من أجل "إيصال رسالة مباشرة إلى الأمريكيين".

وقال بايدن إنه "من الأهمية بمكان" أن يتلقوا من جرى تطعيمهم ضد كوفيد-19 الجرعة المعززة عندما يحين أوانها، وأن "يتلقى الجرعة الأولى" أولئك الذين لم يفعلوا ذلك بعد.

وأتى تصريح الرئيس الأمريكي بعيد تأكيد نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار أن الإدارة لا تنوي في الوقت الحالي اتخاذ إجراءات تقييدية محددة وتفضل بدلا من ذلك تركيز جهودها على إقناع أكبر شريحة من السكان بأن يتلقحوا ضد الفيروس.

وقالت جان-بيار إن "الأدوات التي لدينا تعمل (...) سنواصل العمل لكي يتلقى الأمريكيون اللقاح والجرعة المعززة".

وتسجل الولايات المتحدة حاليا ما معدله 1150 حالة وفاة يوميا ناجمة عن كوفيد، وفقا للأرقام الصادرة عن مراكز الوقاية من الأمراض والوقاية منها "سي دي سي".

والغالبية العظمى ممن يحصد الفيروس أرواحهم في الولايات المتحدة حاليا هم أشخاص غير محصنين.


اقرأ أيضاً : روسيا ترصد 25 إصابة جديدة بمتحور أوميكرون


وحتى اليوم تلقى نحو 72% من سكان الولايات المتحدة جرعة واحدة على الأقل من أحد اللقاحات المضادة لكوفيد-19، وهي نسبة تقل عن تلك المسجلة في دول عديدة أخرى.

والولايات المتحدة هي وفق الأرقام الرسمية الدولة الأكثر تضررا من الجائحة على صعيد الوفيات (أكثر من 800 ألف وفاة)، متقدمة في ذلك على البرازيل والهند والمكسيك وروسيا.

أخبار ذات صلة

newsletter