الحكومة توضح سبب ارتفاع أسعار السلع الأردنية في الأسواق العراقية

اقتصاد
نشر: 2021-12-16 15:00 آخر تحديث: 2021-12-16 16:58
الأسواق العراقية
الأسواق العراقية

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين، يوسف الشمالي، أن السوق الأردنية مفتوحة أمام الصناعات العراقية دون أي معوقات أو رسوم.

وبين الشمالي، في اجتماعين منفصلين، اليوم الخميس، مع رئيس وأعضاء اتحاد الصناعات العراقي، ورئيس وأعضاء غرفة تجارة بغداد، أن الصناعات العراقية تدخل السوق الأردنية دون أي رسوم جمركية، مؤكدا أهمية تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.


اقرأ أيضاً : بروتوكول تعاون أردني عراقي في مجال الجيولوجيا والتعدين


وأشار في بيان صل إلى "رؤيا" نسخة عنه إلى أهمية العمل المشترك بين القطاع الخاص، والسعي إلى تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين.

وأوضح الشمالي أن الوزارة تسعى إلى توسيع قوائم السلع الأردنية المعفاة من الرسوم الجمركية العراقية، مبينا أن ارتفاع أسعار السلع الأردنية في السوق العراقية، يأتي بسبب الرسوم الجمركية التي تفرض عليها.

وشدد على أهمية إقامة وتنظيم معارض خارجية مشتركة، للترويج للصناعات الأردنية والعراقية بالأسواق العالمية.


اقرأ أيضاً : أبو علي: ضريبة المبيعات في الأردن ليست الأعلى على مستوى المنطقة


وبين أن الحكومة تسعى لإيجاد علاقات مستدامة بين القطاع الخاص في كلا البلدين على أساس تكاملي، مشيرا إلى أهمية المنطقة الصناعية المشتركة التي سترى النور قريبا.

وتشير أرقام التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة مؤخرا إلى أن قيمة الصادرات الوطنية للعراق تراجعت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 7 في المئة، لتصل إلى 302 مليون دينار مقابل 325 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وينتج القطاع الصناعي 1500 سلعة، فيما يبلغ عدد السلع التي تم تصديرها نحو 1400 سلعة وصلت إلى 142 دولة حول العالم.

أخبار ذات صلة

newsletter