Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن يبدي استعداده لتقديم خبراته الاقتصادية للعراق | رؤيا الإخباري

الأردن يبدي استعداده لتقديم خبراته الاقتصادية للعراق

الأردن
نشر: 2021-12-15 18:56 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
علما الأردن والعراق
علما الأردن والعراق

بحث وزير الصناعة والتجارة والتموين، يوسف الشمالي، مع وزراء التخطيط والصناعة والمعادن والتجارة العراقيين في بغداد، الأربعاء، آليات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية، وكذلك متابعة تنفيذ مخرجات القمة الثلاثية التي جمعت جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بما يسهم في تحقيق التكامل الاقتصادي في العديد من المجالات خاصة الصناعية منها.


اقرأ أيضاً : أبو علي: ضريبة المبيعات في الأردن ليست الأعلى على مستوى المنطقة


كما تم استكمال إجراءات توقيع مذكرة التفاهم لتعزيز التعاون في مجالات التكامل الصناعي الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق، والتي تم التوقيع عليها في إطار زيارة سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد إلى مصر مؤخرا.

وأكد الشمالي، خلال لقاءاته، حرص الأردن على الارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي مع العراق في مختلف المجالات، والعمل بالسرعة الممكنة على تنفيذ مشاريع استراتيجية مشتركة، خاصة في مجالات الطاقة والتجارة والصناعة، وإقامة مشروع المدينة الاقتصادية الذي هو الآن في طور إعداد الدراسات الأولية اللازمة بعدما استكمل الجانبان إجراءات تخصيص الأرض لغايات المشروع.

وقال إن العمل بين البلدين يجب أن لا يتوقف عند إزالة الصعوبات التي تواجه التجارة البينية وإقامة بعض المشاريع، بل لابد أن يتجاوزها إلى تحفيز القطاع الخاص الأردني والعراقي لإقامة شراكات اقتصادية فاعلة تخدم مصالح البلدين وتعمل على تعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة استنادا إلى مخرجات القمة الثلاثية التي تشكل دافعا لبناء علاقات اقتصادية متقدمة على المستوى الثنائي بين الأردن والعراق وعلى المستوى الثلاثي بمشاركة الشقيقة مصر أيضا.

وأشاد الشمالي بمستوى التعاون القائم على المستوى الرسمي والتواصل المستمر بين البلدين لزيادة التعاون الاقتصادي وتنشيط التجارة البينية بينهما وتحفيز القطاع الخاص فيهما لإقامة مشاريع استثمارية مشتركة، مؤكدا أهمية المشاريع التي يعمل الأردن والعراق على تنفيذها.

وأشار الشمالي إلى أهمية إقامة معرض الصناعات الأردنية في بغداد الذي يؤكد حرص البلدين على الارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي بينهما، مبينا أنه شارك في المعرض 95 شركة صناعية أردنية من اختصاصات مختلفة، وأن 25 بالمئة من أجنحة المعرض خصصت للبيع المباشر و75 منها لعرض المنتجات.

وأبدى الأردن استعداده لتقديم خبراته الاقتصادية للعراق، خاصة في مجال مفاوضات عقد اتفاقيات التجارة الحرة مع بلدان أخرى، إذ هيأت المملكة التشريعات الناظمة للنشاط الاقتصادي لإحداث نقلة نوعية على صعيد تحسين الجاذبية الاستثمارية، ومعالجة المعيقات التي تواجه المستثمرين، وتوحيد المرجعيات التي تعنى بالاستثمار، ومنح الحوافز للمشاريع الاستثمارية.

وتصل المنتجات الأردنية الاربعاء إلى أهم الأسواق العالمية بفضل اتفاقيات تجارة حرة وقعها الأردن على المستوى الثنائي ومتعدد الأطراف، شكلت المنتجات الصناعية ما نسبته 86 بالمئة من إجمالي الصادرات الوطنية في العام 2020.

بدوره، قال وزير التخطيط العراقي، خالد البتال، إن المرحلة الحالية تتطلب مضاعفة جهود الجانبين لتطوير التعاون الاقتصادي بينهما، والبناء على مخرجات القمة الثلاثية، وإقامة مشاريع استراتيجية على المستوى الثنائي وأخرى في إطار التعاون الثلاثي، مؤكدا اهتمام العراق أيضا بزيادة التعاون الثنائي مع الأردن في مختلف المجالات، خاصة الاقتصادية منها وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة.

فيما أكد وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل الخباز أن العراق يتطلع لإقامة شراكات اقتصادية فاعلة مع الأردن، حيث أن الفرصة متاحة لتحقيق التكامل في العديد من مجالات الصناعة، مشيرا إلى أن القطاع الخاص في كلا البلدين لديه القدرة والإمكانيات اللازمة لذلك مع وجود الدعم الحكومي من الأردن والعراق.

وأضاف "نتطلع إلى إقامة مشروع المدينة الاقتصادية كونها ستكون رافعة كبيرة للتعاون الاقتصادي في البلدين وتسهم في تحفيز واستقطاب الاستثمارات في مجالات متعددة".

بدوره، بين وزير التجارة العراقي علاء الجبوري أن تعزيز التجارة البينية وإزالة الصعوبات التي تواجهها من الأولويات لدى الجانبين، مشيرا إلى أن إقامة معرض الصناعات الأردنية خطوة مهمة لزيادة حجم التجارة ومن الضروري استمرار إقامة هكذا معارض وتبادل إقامتها خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى تخصيص موقع دائم للمنتجات الأردنية داخل معرض بغداد الدولي.

بدوره، قال السفير الأردني لدى العراق، الدكتور منتصر الزعبي، إن هنالك حرصا واهتماما متبادلا من قبل الأردن والعراق لزيادة التعاون الاقتصادي من خلال إقامة المدينة الاقتصادية وزيادة حجم التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين.

وبحثت الاجتماعات آخر المستجدات فيما يتعلق باستكمال المتطلبات الخاصة بإنشاء المدينة الاقتصادية المشتركة والخطوات اللازمة للبدء بالإجراءات التنفيذية اللازمة لإنشاء هذا المشروع.

وأبدى رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان، المهندس فتحي الجغبير، استعداد القطاع الصناعي لبذل الجهود اللازمة من جانبه لتطوير التعاون في المجالات الصناعية بما يحقق توجيهات جلالة الملك ونتائج القمة الثلاثية وكذلك تفعيل مشروع التوأمة الموقع بين غرفة صناعة الأردن واتحاد الصناعات العراقي مؤخرا.

وكان الشمالي التقى، مساء أمس الثلاثاء، رئيس وأعضاء المجلس الاقتصادي العراقي بحضور رئيس وأعضاء اتحاد الصناعات وعدد من المستثمرين العراقيين بحضور السفير الزعبي ورئيس غرفة صناعة الأردن وصناعيين أردنيين.

وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز انسياب التجارة والاستثمارات بين البلدين والخروج بمشاريع تكاملية بين القطاع الخاص ترقى لمستوى العلاقات الثنائية ومناقشة صعوبات تواجه حركة التجارة والاستثمار في البلدين.

وقدم الوزير الشمالي ملخصاً تضمن أبرز السياسات الحكومية الهادفة إلى تحسين البيئة الاستثمارية في المملكة وآخر مستجدات المشاريع الاستراتيجية التي تربط البلدين ومنها مشروع المدينة الاقتصادية، وأنبوب النفط، والربط الكهربائي.

وكان الشمالي افتتح الوزير أمس، مندوبا عن رئيس الوزراء، معرض الصناعات الأردنية في العاصمة العراقية بغداد، الذي تنظمه غرفة صناعة الأردن بدعم من وزارة الاستثمار. يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي 487.9 مليون دينار.

أخبار ذات صلة

newsletter