الحسامي لـ"أخبار السابعة": لا أعراض غير متوقعة لخلط اللقاح عند تلقي الجرعة المعززة - فيديو

محليات
نشر: 2021-12-13 08:41 آخر تحديث: 2021-12-13 18:22
تلقي لقاح كورونا - ارشيفية
تلقي لقاح كورونا - ارشيفية

قال المختص في أمراض القلب والأوعية الدموية، الأستاذ المساعد في جامعة تفست في ولاية بوسطن الأمريكية، الدكتور وائل فهد الحسامي، إن العالم كان يتحضر لموجة موجة جديدة وقوية من فيروس كورونا، ستزيد أعداد الإصابات والوفيات عالميا، قبل اكتشاف الفيروس المتحور الجديد أوميكرون.


اقرأ أيضاً : البلبيسي: تشديد الإجراءات الخاصة بحفلات رأس السنة والأعراس - فيديو


وأضاف الدكتور الحسامي لـ"أخبار السابعة" اليوم الاثنين، الذي يعرض على قناة رؤيا من السبت إلى الخميس، أنه لا توجد معلومات كافية عن خطورة أوميكرون، ولكن المعلومات الأولية تشير إلى أنه أخف من المتحورات السابقة، مشيرا إلى أن المتحور الأكثر انتشارا حاليا هو "دلتا" منذ بداية انتشار الفيروس عام 2019.

وأشار الدكتور الحسامي أنه لا يوجد تنسيق وتفاهم دولي للتعامل مع "الكارثة الوبائية"، فبعض الدول عادت إلى الإجراءات المشددة كما كانت في السابق لتخفيف حدة الوباء، ودول أخرى تتعامل بطريقة مختلفة.

وحول إلزامية اللقاح، قال الحسامي إن الدول المصنعة للقاح والدول الغنية تلزم الموظفين بأخذ الجرعات، وبعض المؤسسات الكبرى في بعض الولايات المتحدة تلزم الموظفين بأخذ الجرعات وإلا يفصل من لم يتلقاها، وقد عزز هذا القرار من المحكمة الفدرالية.

وشجع الدكتور الحسامي على أخذ اللقاحات والجرعة الثالثة المعززة، مبينا أن هناك دراسات علمية أشارت إلى أن لقاحي فايزر وموديرنا، يعززان المناعة بنحو 40 ضعفا بعد أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية، وكذلك الأمر بعد الجرعة الثالثة المعززة.

ونوه الدكتور الحسامي إلى أنه هناك توجها عالميا بإعطاء لقاح فايزر أو موديرنا، إذا توفرا، كمعزز للقاحات الأخرى بعد 6 أشهر، مبينا أنه لا يوجد تقارير عالمية حول وجود أعراض غير متوقعة للخلط بين اللقاحات.

وبين الحسامي أن انتشار الوباء سيطول بسبب عدم الالتزام، والأنانية على حساب الصحة العامة.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter