النفط يرتفع.. والدولار يستقر

اقتصاد
نشر: 2021-12-13 07:14 آخر تحديث: 2021-12-13 07:14
الصورة تعبيرية
الصورة تعبيرية

سجلت أسعار النفط اليوم الأثنين، ارتفاعا مواصلة المكاسب التي حققتها الأسبوع الفائت مدعومة بتفاؤل متزايد بأن يكون تأثير أوميكرون محدودا على النمو الاقتصادي العالمي والطلب على الوقود.

وكان كلا الخامين القياسيين قد سجلا مكاسب بلغت 8% الأسبوع الماضي، في أول مكسب أسبوعي لهما منذ سبعة أسابيع.


اقرأ أيضاً : العراق يدشن مشاريع نفطية في حقل مجنون بالبصرة - فيديو


برنت يصعد بأكثر من دولار للبرميل

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسية بـ 1.02 دولارا أو 1.36% إلى 76.17 دولار للبرميل بعد ارتفاعها 1% يوم الجمعة الماضي. كما ارتفع خام غرب تكساس الأميركي 1.13 دولارا أو 1.58% إلى72.61 دولارا للبرميل، بعد أن حقق صعودا بـ 1% في الجلسة السابقة.

إلى ذلك، استقر الدولار ببداية أسبوع يحمل في طياته اجتماعات لبنوك مركزية من بينها الفدرالي الأمريكي.

هذا وتعتبر اجتماعات البنوك المركزية هي أهم الأحداث المقررة بالنسبة لأسواق العملات هذا الأسبوع، حيث من المقرر اجتماع ستة من البنوك المركزية الرئيسية وعدد من البنوك المركزية في الأسواق الناشئة. ويعتبر الاجتماع الأهم هو اجتماع الفدرالي الأميركي الذي يستمر يومين وينتهي الأربعاء.

هذا ويتوقع المستثمرون الآن أن يعلن الفدرالي تسريع برنامج شراء السندات، مما يفتح الباب أمام رفع سعر الفائدة مرة واحدة على الأقل في العام المقبل.

أسعار العملات

وسجل الجنيه الإسترليني انخفاضا طفيفا بعد أن حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من تأثير سلالة أوميكرون الجديدة المتحورة من فيروس كورونا.

ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر الدولار، عند 96.091 متراجعا عن مستوى مرتفع بلغ 96.938 في منتصف نوفمبر تشرين الثاني قبل انتشار أخبار أوميكرون.

وارتفع اليورو بشكل طفيف إلى 1.1316 دولارا بينما تراجع الين الياباني قليلا إلى 113.51 للدولار.

أخبار ذات صلة

newsletter