الضمان: توجه لتمديد برنامج "استدامة"

اقتصاد
نشر: 2021-12-11 11:13 آخر تحديث: 2021-12-11 11:13
تحرير: حمزة أبورمان
دنانير أردنية
دنانير أردنية

قال الناطق الإعلامي باسم مؤسسة الضمان الاجتماعي شامان المجالي، اليوم السبت، إن المؤسسة تعتزم تمديد برنامج استدامة و"استدامة بلس" من شهر كانون الثاني/يناير القادم حتى نهاية شهر حزيران/يونيو من عام 2022.


اقرأ أيضاً : "الضمان" تحذر من جهات خارجية تنتحل صفة موظفيها


وأكد المجالي في تصريح لـ"رؤيا"، أن المؤسسة بانتظار موافقة الحكومة على البلاغ الذي أرسلته لرئيس الوزراء، لتعلن رسميا عن تمديد البرنامج، مبينا أن الحكومة حددت ميزانية خاصة لتمديد البرنامج بمبلغ 30 مليون دينار أردني.

وأطلق برنامج "استدامة"، في كانون الأول/ديسمبر 2020، بهدف المحافظة على استقرار العمالة، والتخفيف من الأعباء الاقتصادية المترتبة على منشآت القطاع الخاص التي تأثرت بجائحة كورونا ومساندة العاملين في القطاعات والمنشآت الأكثر تضرراً بالجائحة والقطاعات والمنشآت غير المصرح لها أثناء فترة الانكماش الاقتصادي.

وكانت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، قد أعلنت في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، عن صدور بلاغ يعدّل برنامج (استدامة بلس)، بحيث يخصص للعامل 85 في المئة من أجره المعتمد بدلا من 75 في المئة، كما كان سابقا، وبما لا يتجاوز 800 دينار فيما تتحمل المنشأة 20 في المئة لغاية نهاية العام 2021.

من ناحية أخرى، أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن وصول أعداد الحسابات للمسجلين في خدماتها الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني إلى مليون و (724) ألف حساب، منها مليون و(647808) حساب للأفراد و(76473) حساب للمنشآت، داعيةً جميع المواطنين والعاملين وضباط ارتباط المنشآت إلى الدخول لموقعها الإلكتروني www.ssc.gov.jo والتسجيل في خدماتها الإلكترونية.

وأكدت المؤسسة في بيان صحفي وصل إلى "رؤيا" نسخة عنه، على ضرورة مبادرة جميع المواطنين الأردنيين داخل وخارج المملكة بإنشاء حساب شخصي من خلال موقعها الإلكتروني في حال لم يسبق لهم التسجيل، وذلك ليتمكنوا من الاطلاع على كافة تفاصيل اشتراكهم بالضمان والاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي توفرها المؤسسة.

أما فيما يتعلق بالخدمات الإلكترونية المتوفرة للمنشآت، بيّنت المؤسسة أنه بإمكان أي منشأة لم تقم بتحديث بياناتها سابقاً إلى المبادرة بتحديثها للاستفادة من كافة الخدمات الإلكترونية المتوفّرة لها والتي تمكّنها من متابعة كافة أمورها مع الضمان الاجتماعي بكل سهولة ويسر من خلال بوابة خدماتها الإلكترونية.


اقرأ أيضاً : الضمان: مليون و724 ألف مسجل في الخدمات الإلكترونية للأفراد والمنشآت


وأضافت المؤسسة أنها عملت خلال الأيام الماضية على إعادة هندسة العمليات والخدمات التي تقدمها والحدّ بشكل كبير من الوثائق المطلوبة لدرجة الاستغناء نهائياً عن الوثائق لغالبية الخدمات التي تقدمها لجمهورها وبما يتوائم مع خدماتها الإلكترونية، وبذلك تستغني عن النمط التقليدي في إحضار الوثائق من الجهات المختلفة نتيجةً لربطها الإلكتروني بقواعد البيانات مع تلك الجهات، مبينةً أنه بإمكان جمهورها الاطلاع على بطاقات تقديم الخدمة من خلال زيارة موقعها الإلكتروني.

وأشارت المؤسسة إلى أن نسبة (99%) من خدماتها للأفراد والمنشآت متوفّرة إلكترونياً على موقعها مؤكدةً أنها تتجه حالياً نحو أتمتة خدماتها بنسبة (100%)، وأنه بإمكان الأفراد وضباط ارتباط المنشآت في حال واجهتهم أيّة صعوبات في استخدام خدماتها الإلكترونية أو أيّة مشاكل في تقديم الطلبات التواصل معها من خلال مركز الاتصال الموحد (117117) أو من خلال مركز الاتصال الوطني (065008080) وذلك على مدار الساعة خلال أيام الأسبوع.

أخبار ذات صلة

newsletter