دراسة: الجرعات المعززة توفر حماية 75% من الأعراض الخفيفة لأوميكرون

عربي دولي
نشر: 2021-12-10 22:53 آخر تحديث: 2021-12-10 22:53
دراسة: الجرعات المعززة توفر حماية 75% من الأعراض الخفيفة لأوميكرون
دراسة: الجرعات المعززة توفر حماية 75% من الأعراض الخفيفة لأوميكرون

قالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، إن الجرعات المعززة من لقاحات كورونا توفر حماية بنسبة تتراوح بين 70 و75 بالمئة من الأعراض الخفيفة للمتحور الجديد من فيروس كورونا أوميكرون، وذلك استنادًا إلى نتائج أولية لدراسة واقعية.


اقرأ أيضاً : حجاوي لرؤيا: متحور الدلتا يخيفنا أكثر من الأوميكرون - فيديو


وبحسب اذاعة بي بي سي، فقد حلل العلماء بيانات من 581 حالة أوميكرون وآلاف حالات متحور دلتا لمعرفة مدى فعالية اللقاحات ضد المتحور الجديد، حيث اظهرت نتائج التحليلات، أن تناول الجرعة المعززة توفر حماية بنسبة 75%.

وأشارت الدكتورة ماري رامسي، رئيسة قسم التطعيم في وكالة الأمن الصحي، إلى أن البيانات أظهرت أن هذا الخطر يتراجع كثيرا بعد الجرعة المعززة، وحثت الجميع على أخذ الجرعات المعززة إذا كانوا مؤهلين للحصول عليها.

قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور بسام حجاوي، إن متحور الدلتا يخيفهم في الأردن أكثر من الأوميكرون.

وأضاف حجاوي خلال استضافته عبر نشرة أخبار رؤيا الجمعة إن الأردن قام في مرحلة مبكرة بإجراءات وبروتوكول قوي للكشف عن الأوميكرون على أراضيه، لافتا الى أن جميع الدول كانت تتوقع تسجيل اصابات بمتحور الأوميكرون.

وبين حجاوي أن فرق الاستقصاء الوبائي تقوم باجراءات موسعة للكشف عن المخالطين للاصابات المسجلة، والوصول إلى مصدر الاصابة في الأردن.

وأشار حجاوي الى المتحورات تأتي الى الأردن من الخارج، وهذا لا يمنع أن يتحور كورونا في الأردن.

وحول قلق العالم من أوميكرون قال حجاوي إن العالم قلق لان هنالك موجات كورونا تصيب بعض الدول في هذه الاثناء، وقد يتسبب أوميكرون بزيادة العبء عليها.

وأكد حجاوي ان الأردن لن يعود الى المربع الأول، وانه سيتم اتخاذ اجراءات بسيطة فقط للتعامل مع أوميكرون.

وكان أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية الدكتور رائد الشبول قد قال الجمعة، إن فرق التقصي الوبائي حددت 10 مخالطين للمصاب بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا "أوميكرون".

وأكد الشبول في تصريح خاص لـ"رؤيا"، أن غالبية المخالطين للمصاب الذي لا يوجد له تاريخ سفر إلى خارج الأردن مؤخراً متواجدين في العاصمة عمان.

وأوضح الشبول، أن فرق التقصي الوبائي سحبت من المخالطين فحوصات "بي سي آر" للكشف إذا ما كانوا أصيبوا من عدمه بالمتحور الجديد، منوها إلى أن الوزارة طلبت من المخالطين الحجر لمدة 14 يوما حتى الاطمئنان على عدم إصابتهم.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت مساء أمس الخميس عن تسجيل أول إصابتين بمتحور أوميكرون في الأردن.

وذكرت الوزارة، أن الإصابة الأولى تعود لشخص أردني قادم من جنوب إفريقيا وتم حجره مباشرة في أحد فنادق عمان.

وأضافت، أن الإصابة الثانية تعود لمواطن أردني لا يوجد له تاريخ سفر إلى خارج الأردن مؤخراً، وهو محجور عليه في أحد فنادق عمان أيضاً، ويجري حالياً إجراء استقصاء وبائي لمعرفة تفاصيل الاصابة.

إلى ذلك، سجلت في الأردن الجمعة، 38 وفاة، و4936 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الوفيات إلى 11,917 وفاة، والإصابات إلى مليون و3428 حالة، منذ بداية رصد الجائحة في شهر آذار من العام الماضي.

وبحسب الإيجاز اليومي الصادر عن وزارة الصحة، فقد تم إجراء 48,645 فحصا مخبريا، بلغت نسبة الفحوص الإيجابية منها 10.15 في المئة.

وأشار الموجز إلى أن عدد الحالات النشطة حالياً وصل إلى 66809 حالات، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت، اليوم الجمعة، إلى المستشفيات 203 حالات، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 186 حالة، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 1194 حالة.

وأظهر الموجز، أن نسبة إشغال أسرة العزل في إقليم الشمال بلغت 28 في المئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 48 في المئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 34 في المئة.

وأضاف، أن نسبة إشغال أسرة العزل في إقليم الوسط بلغت 29 في المئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 43 في المئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 22 في المئة.

وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 10 في المئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 8 في المئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 6 في المئة.

أخبار ذات صلة

newsletter