ريم العبالي شابة عراقية وزيرة في الحكومة الألمانية الاتحادية

هنا وهناك
نشر: 2021-12-10 14:35 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
ريم العبالي
ريم العبالي

تساءل وزير الإعمار والإسكان العراقي السابق بنكين ريكاني عن ردود الأفعال تجاه تعيين الشابة العراقية ريم العبالي وزيرة في الحكومة الالمانية، لو كانت في العراق.

وكتب الوزير السابق عبر حسابه على تويتر، "الله عليكم لو يمنا شنو تتوقعون ردود الأفعال؟".

الصحافي العراقي سيف صلاح الهيتي أعلن عبر صفحته الرسمية على تويتر تسمية العراقية ريم البعالي وزيرة للهجرة في الحكومة الألمانية الاتحادية.

السفير العراقي السابق في السويد أحمد الكمالي قال عبر حسابه في تويتر إن الانتاج والابداع يحتاج بيئة آمنة ومستقرة، وغرد: الانتاج والابداع يحتاج بيئة آمنة ومستقرة، التقيت بشخصيات ومسؤولين من جنسيات متعددة، وهم يشيدون بالعقلية والثقافة لدى العراقيين بصورة عامة، فإذا ابدع عراقي أو عراقية في بلد ما فليس من الغريب ان يتقلد مسؤولية ما، المهم أن يؤدي حق المنصب بأمانة وشرف".

وصوت البرلمان الألماني الأربعاء الماضي، على اختيار السياسي المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي أولاف شولتز مستشارا لألمانيا، خلفا لأنجيلا ميركل، وقام الرئيس فرانك-فالتر شتاينماير بتعيينه رسميا في هذا المنصب. والعبلي عضوة في حزب شولتز.

وفازت ريم العبلي (من مواليد 1990) بعضوية البرلمان الألماني عن الحزب الديمقراطي الاشتراكي في سبتمبر/أيلول الماضي، وكان قد أُعدم جدّها محمد صالح العبلي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي عام 1963، وهاجر والدها سلام العبلي إلى روسيا ثم ألمانيا.
والعبلي ولدت في موسكو، وترعرعت في ألمانيا، ودرست العلوم السياسية في برلين، تتكلم الألمانية، والعربية والآشورية.

عملت مفوضة لحكومة ولاية مكلونبورغ-فوربوميرن الألمانية، لكن برنامجها الانتخابي لم يكن مقتصرا على قضايا الهجرة، فاكتسحت النتائج في دائرتها الانتخابية.

وفي لقاء سابق لها نشر في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، قالت العبلي إن السر في نجاحها بمقعد بالبرلمان "يكمن في وجود برنامج مستقبلي جيد جدا، برنامج انتخابي كان قد نشر منذ مدة طويلة أيضا".

وذكرت حينئذ أنها مدهوشة بحصولها على 44 ألف صوت في الانتخابات البرلمانية، مشيرة إلى أنه في ولاية مكلونبورغ-فوربوميرن ليس أمرا عاديا أن يحصل مرشح من أصول مهاجرة على مقعد في البرلمان عن طريق الانتخاب المباشر.

ورأت -في المقابلة نفسها- أن السر في نجاحها يعود إلى تواصلها المستمر مع الناخبين، وحرصها على قضايا تهمّهم.

وعن جذورها العراقية، قالت العبلي إنها تؤثر فيها، وتجعلها تفهم ما يمكن أن تفعله السياسة وكيف تؤثر في حياة الناس، مشيرة إلى أن والديها من العراق البلد الذي عانى الحروب.

أخبار ذات صلة

newsletter