لبنان يطلب دعما عاجلا من مصر

عربي دولي
نشر: 2021-12-10 13:11 آخر تحديث: 2021-12-10 13:11
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي - أرشيفية
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي - أرشيفية

قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، اليوم الجمعة، إنه طلب دعم مصر في مجال الغاز الطبيعي لتوليد الطاقة الكهربائية بصورة عاجلة، مشيرا إلى الاستجابة لهذه الطلبات سريعا.


اقرأ أيضاً : لبنان يسجل أول إصابتين بالمتحور "أوميكرون"


وأضاف ميقاتي في بيان أنه عرض في زيارته إلى مصر ولقائه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي عددا من الطلبات الخاصة في مجال الطاقة والربط الكهربائي.

وأشار إلى أنه كان هناك أيضا بعض الطلبات المتعلقة بأنواع معينة من الأدوية والمواد الغذائية، مؤكدا أنه مصر ستلبي تلك الطلبات في أسرع وقت ممكن.

وأوضح أنه ناقش مع الجانب المصري عددا من المواضيع الاقتصادية الخاصة بالتبادل التجاري لتسهيل الإجراءات بين البلدين في المرحلة المقبلة.

كذلك أشاد رئيس الوزراء اللبناني بجهود مصر الحثيثة والصادقة لحشد الدعم الدولي للبنان على شتى الصعد في ظل استمرار التحديات الصعبة التي يواجهها الشعب اللبناني، خاصة على المستوى السياسي والاقتصادي، مؤكدا تقدير لبنان للدور المصري الحيوي كركيزة أساسية في حفظ الاستقرار في المنطقة العربية ككل.

وأمس الخميس، أعلن رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجّه بسرعة إمداد لبنان بالغاز اللازم لتوليد الطاقة من أجل حل مشكلة انقطاع الكهرباء.

وأضاف مدبولي أن هناك توجيهات واضحة من الرئيس السيسي للحكومة، بتقديم كل ما يلزم من أجل دعم لبنان، ومن ثم العمل فورا على تلبية طلبات الأشقاء في لبنان.

ووعد رئيس الوزراء المصري نظيره اللبناني بدراسة المقترح الخاص بتنفيذ عملية الربط الكهربائي بين البلدين، مؤكدا أن مصر كانت وستظل دوما داعما للبنان.

ويشهد لبنان أزمة اقتصادية أثرت مباشرة في السلع الأساسية التي تقوم عليها حياة المواطن اللبناني مثل الطاقة والغذاء والدواء، وذلك بعد انهيار الليرة اللبنانية بطريقة غير مسبوقة وما تبعها من خلافات سياسية في لبنان.


اقرأ أيضاً : غرامة مالية بحق من يمتنع عن أخذ لقاح كورونا في لبنان


وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية الخميس تسجيل أول إصابتين على أراضيها بمتحور كورونا الجديد "أوميكرون" لدى مسافرين قدما من إفريقيا، غداة تسجيل البلاد معدل إصابات يومي هو الأعلى منذ أشهر.

وقال وزير الصحة فراس أبيض في مؤتمر صحافي "من خلال تتبع الحالات خصوصا الوافدة عبر المطار (..) هناك حالتان ثمة شك كبير بأن تكونا من متحورة أوميكرون".

وأوضح ردا على سؤال أن المسافرين قدما عبر المطار من افريقيا وهما في "حالة حجر كامل" منذ وصولهما.

أخبار ذات صلة

newsletter