ضبط مصاب بكورونا غير ملتزم بالحجر المنزلي في عجلون

الأردن
نشر: 2021-12-09 19:58 آخر تحديث: 2021-12-09 19:58
رجل أمن يتحقق من التزام سائق مركبة بارتداء الكمامة - أرشيفية
رجل أمن يتحقق من التزام سائق مركبة بارتداء الكمامة - أرشيفية

قال محافظ عجلون الدكتور خالد الجبور، إنه تم ضبط أحد المصابين بفيروس كورونا لعدم التزامه بالحجر.


اقرأ أيضاً : الشبول: الحكومة تدرس تمديد أمر الدفاع 28 وإجراءات إضافية لمواجهة كورونا


وأضاف الدكتور الجبور أن الكوادر الرقابية في المحافظة وفي أثناء جولاتها الميدانية الرقابية تمكنت من ضبط مصاب غير ملتزم بالحجر المنزلي ومخالف لتعليمات لجنة الاوبئة، مشيرا إلى أنه تم تحويله إلى المستشفى الميداني في عمان لمدة أسبوعين، وأنه وبعد استكماله مدة الحجر سيحول إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه لمخالفته.

ودعا المحافظ الجبور المواطنين إلى الالتزام بالاشتراطات الصحية، حفاظا على صحتهم وسلامتهم، وكذلك أهمية تلقي المطعوم وارتداء الكمامة والابتعاد عن التجمعات.

من جهة أخرى، أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، فيصل الشبول، أن الحكومة تدرس تمديد العمل بأمر الدفاع رقم 28، والمتعلق بحبس المدين الذي ينتهي العمل به نهاية العام الحالي، لمدة زمنية محددة، سيعلن عنها في وقت لاحق.

وقال الشبول، إن الحكومة، وفي إطار جهودها لمواجهة الوضع الوبائي، اتخذت عددا من الإجراءات الاحترازية الإضافية بناء على التوصيات التي أقرتها اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة.

وبين أن الإجراءات شملت إلزام جميع المشاركين والحضور في الحفلات والتجمعات بإجراء فحص (بي سي آر) قبل 48 ساعة، بالإضافة إلى اشتراط حصولهم على جرعتي المطعوم؛ بحيث أن لا يكون قد مضى أكثر من 6 أشهر على تلقي الشخص للجرعة الثانية من مطعوم كورونا.

وأضاف الشبول أن الإجراءات شملت أيضا عزل الحالة المشتبه بإصابتها بمتحور أوميكرون عزلا مؤسسيا في أحد فنادق العاصمة عمان لحين ظهور النتيجة النهائية، أو فحص التسلسل الجيني، مبينا أنه في حال كانت النتيجة النهائية إيجابية، يستكمل عزل المصاب لمدة 14 يوما عزلا مؤسسيا.


اقرأ أيضاً : الأردن يسجل 29 وفاة و5153 إصابة جديدة بكورونا الخميس


وقال إنه في حال تأكد الإصابة بمتحور أوميكرون منذ البداية، سيتم عزل الحالة عزلا مؤسسيا في أحد فنادق العاصمة لمدة 14 يوما، يتم خلالها إجراء فحص (بي سي آر) للمصاب في اليوم الخامس لمتابعة تأكيد النتيجة.

إلى ذلك، سجل الأردن اليوم الخميس، 29 وفاة و5153 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي أعداد الوفيات إلى 11,879، والإصابات إلى 998,492، منذ بداية رصد الجائحة في شهر آذار من العام الماضي.

وبحسب الإيجاز الحكومي اليومي، فقد تم إجراء 55,184 فحصا مخبريا، بلغت نسبة الفحوص الإيجابية منها 9.34 في المئة.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 4080 حالة، ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 920,660، فيما بلغ عدد حالات الإصابات النشطة 65,953.

وسُجلت 194 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 121 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 1218 إصابة.

وأظهر أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 28 في المئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 50 في المئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 33 في المئة.

وأضاف الموجز أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 30 في المئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 44 في المئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 21 في المئة.

وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 11 في المئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 8 في المئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 8 في المئة.

وأظهر الموجز أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 4,212,531 شخصا، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 3,806,634 شخصا.

أخبار ذات صلة

newsletter