لجان الزراعة والرياضة والسياحة تعقد اجتماعات لبحث ملفات متعددة

محليات
نشر: 2015-01-06 13:53 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
لجان الزراعة والرياضة والسياحة تعقد اجتماعات لبحث ملفات متعددة
لجان الزراعة والرياضة والسياحة تعقد اجتماعات لبحث ملفات متعددة

رؤيا- جورج برهم- عقدت لجنة الزراعة النيابية اجتماعا الثلاثاء برئاسة النائب المهندس ابراهيم الشحاحدة مع الاتحادات النوعية للمزارعين لبحث عدد من المواضيع التي تتعلق بالقطاع الزراعي .

واشار الشحاحدة الى ان اللجنة ستتخذ جميع الوسائل الدستورية اما من خلال مخاطبة الحكومة لتقديم قانون اتحاد مزارعين جديد او تقديم مذكرة نيابية تتعلق بهذا الشان .

و قال الشحاحدة ان من الضروري ايجاد غرفة زراعية تمثل كل محافظة بعضو مما يحقق العدالة لجميع المحافظات بالتساوي .

واكد رئيس لجنة الزراعة النيابية ابراهيم الشحاحده ان الاستماع الى المقترحات و الطروحات المقدمة للجنة تهدف الى خدمة القطاع الزراعي وضرورة مشاركة الجميع الاطراف .

 

الرياضة والشباب النيابية تستمع الى شرح مفصل حول التحديات المتعلقة بأمن الملاعب

 

عقدت لجنة الرياضة والشباب النيابية اجتماعا الثلاثاء برئاسة النائب تمام الرياضي وحضور أمين عام الاتحاد الرياضي بالمديرية العامة لقوات الدرك العميد الدكتور عيسى العلاونة ناقشت خلاله أمن الملاعب.

وقالت النائب الرياطي إن اللجنة استمعت إلى شرح مفصل حول التحديات المتعلقة بأمن الملاعب والمهام الموكلة لقوات الدرك بالإضافة إلى الحلول المطلوبة للحد من شغب الملاعب.

بدوره اكد العميد العلاونة على ان المديرية العامة لقوات الدرك ومنذ تأسيسها وقع على عاتقها عبئا كبيرا فيما يتعلق بامن الملاعب حيث تم اسناد مهمة توفير البيئة الامنة لمباريات دور المحترفين والدرجة الاولى للاندية والبطولات الدولية التي تقام داخل الاردن في حين تم اسناد باقي الاحتفالات الرياضية للمديرية العامة للامن العام.

واوضح العميد العلاونة ان قوات الدرك شاركت في عام 2014 بـ478 واجب رياضي بمشاركة 85 الف عنصر من عناصر قوات الدرك فضلا عن العدد الكبير من الاليات التابعة للمديرية والتي تم استخدامها لهذه الغاية.

واضاف ان هناك ثقافة سائدة بالملاعب تتطلب منا القيام بجهود مضاعفة عما تقوم به القوى الامنية في الدول الاخرى خاصة الغربية منها حيث تستلم مرتبات الدرك أي موقع يقام عليه حدث رياضي خاصة مباريات كرة القدم قبل موعد المباراة بعشر ساعات في اغلب الاحيان بينما يتسلم رجل الامن في الدول الغربية قبل موعد المباراة بساعتين فقط وذلك لندرة حدوث شغب ملاعب لديهم.

وبين العميد العلاونة ان الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الاردن يصعب فصل وحدة امن الملاعب نظرا لوجود الحاجة لانشاء ثلاث كتائب خاصة بهذه المهمة في اقليم الجنوب والشمال بالاضافة الى الوسط.

واكد على ان هناك تكلفة مالية وجهد كبيرين يترتب على خزينة الدولة اثناء المباراة وبعدها حيث تتعرض بعض الاليات الى التخريب بعد انتهاء المباراة.

واوضح العلاونة ان هناك بعض المندسين والمغرضين وممن ليس لهم علاقة بالمباريات يقومون بالدخول الى الملاعب اثناء المباريات ويستخدمون شعارات سياسية وهتافات تؤثر على امن المباراة مما ينعكس بعد ذلك على امن الوطن.

وطالب العلاونة بانشاء قانون خاص بشغب الملاعب لما له من حاجة ماسة يهدف الى التخفيف من الاعباء الملاقاة على الاجهزة الامنية وخاصة قوات الدرك وعلى اتحاد كرة القدم الاردني.

بدورهم اكد اعضاء اللجنة على انهم سيواصلون اجتماعاته لهذه الغاية وسيتم التباحث في تبني مقترح نيابي يطلب من الحكومة تقديم مشروع قانون متعلق بشغب الملاعب.

 

السياحة النيابية تناقش موضوع المطالبة بانشاء نقابة خاصة لعمال الفنادق

 

عقدت لجنة السياحة والاثار العامة اجتماعا الثلاثاء برئاسة النائب منير زوايدة وحضور أمين عام وزارة العمل ومدير مديرية علاقات العمل وعدد من المختصين في وزارة السياحة وممثلين عن نقابة العاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة و ممثلين عن عدد من عمال الفنادق ( اللجنة التاسيسية للعاملين في الفنادق ) ناقشت خلاله موضوع المطالبة بانشاء نقابة خاصة لعمال الفنادق .

وقال الزوايدة ان اللجنة استمعت الى مطالب الممثلين عن عمال الفنادق.

وقال النائب عدنان الفرجات الذي ترأس جانبا من الاجتماع هناك معاناة كبيرة وواضحة للعاملين في الفنادق يجب العمل على حلها مبينا ان قرارات نقابة العاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة ملزمة في حال تم توقيع اي اتفاقية .

واضاف الفرجات الى ان هناك مسودة لقانون العمل لدى لجنة العمل النيابية يعمل النواب على اجراء التعديلات عليه .

بدوره اشار سمير قطان ممثل اللجنة التاسيسية للعاملين في الفنادق الى عدم وجود اي جهة تهتهم بقطاع العاملين في الفنادق عارضا في رسالة امام لجنة السياحة عدد من مطالب موظفي الفنادق .

واضاف ان الموظفين بحاجة الى تدريب وتاهيل وصقل لمهاراتهم مما ينعكس ايجابا على رواتبهم ووضعهم الوظيفي مؤكدا ان المطالب بانشاء نقابة لهم لا يتعارض ابدا مع القوانين الحالية .

من جهته بين نقيب نقابة العاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة خالد ابو مرجوب انه ينطوي تحت النقابة العاملين في قطاع الفنادق والمطاعم السياحية مبديا اهمية قطاع الفنادق .

واوضح ابو مرجوب ان النقابة وقعت بالتعاون مع وزارة العمل العديد من الاتفاقيات وحلت العديد من النزاعات العمالية .

وقال أمين عام وزارة العمل حمادة ابو نجمة انه في مسودة قانون العمل الموجود حاليا لدى النواب العديد من المواد المنوي تعديلها وهناك امل كبير على النواب للعمل على تعديلها مبينا ان قانون العمل يتلائم مع التشريعات والمواثيق الدولية بحسب الخبراء الدوليين .

واضاف ابو نجمة ان قانون العمل الاردني اعطى مساحة حرية كبيرة لانشاء النقابات داعيا الى عدم جلد الذات .

وقال مدير مديرية علاقات العمل في وزارة العمل عبدالله الجبور ان وزارة العمل من خلال اللجنة الثلاثية ( العمال واصحاب العمل والحكومة ) قامت بتصنيف المهن الى 17 مهنة حسب قانون العمل .

وبين الجبور ان نقابة العاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة نشيطة وعملت خلال العام الماضي تحديدا على حل العديد من النزاعات العمالية .

أخبار ذات صلة

newsletter