مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

ملابس

مطالبة بتخفيض ضريبة مبيعات الألبسة والأحذية للنصف

مطالبة بتخفيض ضريبة مبيعات الألبسة والأحذية للنصف

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

طالب ممثل قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن، أسعد القواسمي، بتخفيض ضريبة المبيعات في القطاع إلى النصف، لتبلغ 8 في المئة بدلاً من 16 في المئة.


اقرأ أيضاً : استقرار أسعار الذهب محليا لليوم السادس على التوالي


وقال القواسمي، اليوم الخميس، إن المواطنين والتجار يعانون من شح في السيولة، وهو ما يستدعي العمل بتشاركية لتخفيض الضريبة إلى النصف، لتخفيض الأسعار والتخفيف عن كاهل المواطنين.

وأضاف أن "دفع التجار لضريبة مبيعات تبلغ 16 في المئة على البيان الجمركي قبل البيع، أمر يرهقهم مالياً، وتخفيضها سينعكس إيجابياً على توفير سيولة، ويدفع التجار للتسجيل في مظلة الضريبة، ويشجع المستهلك على الشراء، خاصة المتسوق السياحي، في ظل منافسة دول محيطة وشقيقة سياحياً".

وجدد القواسمي مطالبته بتمديد إعفاء الغرامات على التجار في نهاية العام الحالي، ليتمكنوا من دفع أصول المبالغ المترتبة عليهم، بما يحقق المصلحة لكلا الطرفين.

وكان القواسمي قد قال في تصريحات صحفية يوم الثلاثاء الماضي، إن الغرامات ترهق كاهل القطاع التجاري، وتفوق قيمتها أحياناً قيمة المبلغ الأساسي، مشيراً إلى أن الإعفاء يساعد المكلفين بسداد التزاماتهم وتحقيق إيرادات لخزينة الدولة.


اقرأ أيضاً : مليار دينار صادرات الأردن من الدواء في عامين


وبين أن تأخر موسم الشتاء، أوقف حركة الأسواق، وزادت من شح السيولة التي يعاني منها التجار، مؤكداً أن تمديد الإعفاء من الغرامات يمكنهم من سداد أصل الديون التي ترتبت عليهم.

وكان مجلس الوزراء قد قرر في نهاية العام 2020 منح لجنة التسويات والمصالحة المشكّلة في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات صلاحيات التنسيب لمجلس الوزراء بإعفاء المكلفين الذين يتقدمون بطلباتهم قبل نهاية شهر شباط الماضي من الغرامات بنسبة 100 بالمئة.

ومنح المجلس اللجنة صلاحيات التنسيب بإعفاء الطلبات المقدمة خلال الفترة ما بين 1/3/2021 و 31/5/2021 من الغرامات بنسبة 50 في المئة، والطلبات المقدمة خلال الفترة من 1/6/2021 وحتى 31/7/2021 بإعفاء من الغرامات بنسبة 25 في المئة.