الخرابشة لرؤيا: الأردن الأول في مؤشرات الوفاة بسبب كورونا في الإقليم

محليات
نشر: 2021-12-07 20:42 آخر تحديث: 2021-12-08 07:30
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية

قال الوزير الصحة السابق سعد الخرابشة، إن جميع مؤشرات الوضع الوبائي في الأردن منذ بداية الموجة الثالثة وحتى الآن تسير بتصاعد، إذ "وصلنا إلى نسبة فحوص إيجابية إلى أكثر من 10%".


اقرأ أيضاً : قرارات مهمة بخصوص القادمين إلى الأردن والحفلات والتجمعات


وأضاف الخرابشة لبرنامج نبض البلد، الثلاثاء، الذي يعرض على قناة رؤيا، أن الأردن وفقا لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، يحتل المركز الأول بمعدل الوفيات لكل 100 ألف من السكان، ومن حيث الإصابات أيضا لكل 100 ألف من حيث السكان.

وأشار إلى أن نسبة التطعيم بحسب إحصاء عالمي حول مرض فيروس كورونا بالجرعتين وصل إلى 36% في الأردن، وبهذا تحتل المملكة المرتبة 8 في الإقليم من حيث التطعيم.

وأبدى الخرابشة قلقه الكبير من استمرار تسجيل وفيات بفيروس كورونا بأرقام تتجاوز الـ20 يوميا في الأردن، معتبرا أنه ليس مبررا وفاة غير المطعمين.

وتابع الخرابشة "يجب علينا أن نطلع على البروتوكول والإجراءات في المستشفيات لمعرفة أسباب ارتفاع وفيات كورونا".

وشدد على ضرورة إجراء دراسة تحليلية للكشف عن سر ارتفاع أعداد وفيات كورونا في الآون الأخيرة.

ودعا اللجان الفنية المسؤولة عن كورونا في الأردن إلى أخذ دورها الفني الحقيقي. 

وحول تطعيم طلبة المدارس، أشار الخرابشة إلى أن دول العالم بدأت تطعيم الأطفال التي تزيد أعمارهم على 5 سنوات، داعيا إلى إلزامية تطعيم طلبة المدارس فوق 12 سنة.

 إلى ذلك، 

صدر وزير الصحة الدكتور فراس الهواري مجموعة من القرارات المتعلقة بإجراءات التعامل مع القادمين إلى الأردن، والاشتباء في حال وجود حالة بمتحور "أوميكرون"، والمشاركين والحضور في الحفلات والتجمعات.

وتضمنت القرارات إجراء فحص (PCR) لجميع القادمين إلى الأردن عبر المعابر الحدودية البرية والجوية والبحرية بغض النظر عن وضعهم التطعيمي، وإلغاء القرار السابق بهذا الخصوص.

كذلك تضمنت القرارات عزل الحالة المشتبه بإصابتها بالمتحور الجديد "أوميكرون" عزلا مؤسسيا في أحد فنادق عمّان لحين ظهور النتيجة النهائية للفحص أو فحص التسلسل الجيني.

وبينت القرارات أنه إذا كانت النتيجة النهائية إيجابية فيستكمل عزل المصاب لمدة 14 يوما عزلا مؤسسيا، أما إذا كانت الحالة مؤكدة منذ البداية بأنها مصابة بمتحور "أوميكرون" فتُعزل الحالة عزلا مؤسسيّا في أحد فنادق عمّان لمدة 14 يوما، يجري في أثنائها عمل فحص PCR في اليوم الخامس لمتابعة تأكيد النتيجة.

ونصت القرارات على إلزامية إجراء فحص PCR قبل 48 ساعة لجميع المشاركين والحضور في الحفلات والتجمعات، إضافة إلى شرط حصولهم على جرعتي المطعوم وأن لا يكون قد مضى أكثر من 6 أشهر على الجرعة الثانية.

أخبار ذات صلة

newsletter