Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
انقلاب حاد على الأجواء في الأردن الأربعاء.. تفاصيل | رؤيا الإخباري

انقلاب حاد على الأجواء في الأردن الأربعاء.. تفاصيل

طقس
نشر: 2021-12-07 15:41 آخر تحديث: 2021-12-07 16:14
العاصمة عمان
العاصمة عمان

قال موقع "طقس العرب"، إنه من المُتوقع بمشيئة الله بحسب آخر مخرجات النماذج الجوية العددية، أن يتأثر الأردن يوم الأربعاء تغيرات جذرية على الطقس، نتيجة لتأثر المملكة بامتداد لمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة، تعمل على خفض درجات الحرارة وحدوث نشاط كبير ولافت في سرعة الرياح، إضافة لتساقط الأمطار. 


اقرأ أيضاً : الأرصاد: زخات من الأمطار في بعض مناطق الأردن الأربعاء - فيديو


رياح قوية وموجات غبار متوقعة نهاراً 

وفي التفاصيل يتوقع أن تتأثر المملكة يوم الأربعاء بامتداد لمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة تعمل على خفض درجات الحرارة لتصبح دون معدلاتها، كما يتوقع أن تدفع هذه المنظومة الجوية برياح جنوبية غربية نشطة مع هبات قوية أحياناً، قد تلامس بعض سرعاتها حاجز الـ80كم/ساعة، ما سيعمل على إثارة الأتربة والغُبار بكثافة أحياناً، خاصة في المناطق الصحراوية وعلى الطرق الخارجية. 

ويُتوقع أن تظهر كميات مختلفة من السحب تزداد كثافة بشكل تدريجي كلما اقتربنا من ساعات المساء، وتتهيأ الفرصة لهطول بعض الزخات المحلية المحدودة من المطر اعتباراً من ساعات العصر، وذلك بالتزامن مع اقتراب عبور كتلة الهوائية باردة لأجواء المناطق الشمالية من المملكة على وجه التحديد مساءً وليلاً.

أمطار غزيرة شمالاً تمتد أحياناً لبعض مناطق الوسط وبشدة أقل 

ومع دخول ساعات المساء تعبر المملكة كتلة هوائية باردة تعمل على خفض درجات الحرارة بشكل إضافي، ويكون الطقس بارداً في عموم مناطق المملكة، يصبح شديد البرودة في جبال الشراه ومناطق البادية أثناء ساعات الليل المُتأخرة.

وتهطل بمشيئة الله زخات من الأمطار على المناطق الشمالية، تمتد أحياناً نحو أجزاء من شمال وغرب المناطق الوسطى تحديداً، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً، مصحوبة بزخات من البَرَد خاصة في شمال المملكة، مما يتسبب بجريان الأودية وارتفاع منسوب المياه في الطرقات، تزامناً مع عبور غيوم مُنخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية.

كما يُتوقع أن تشتد الرياح بشكل إضافي، تُصحب بهبات قوية تلامس حاجز الـ100كم/ساعة فوق المرتفعات الجبلية الجنوبية بينما تكون دون ذلك في بقية المناطق، وتعمل على إثارة الأتربة والغُبار بكثافة.

توصيات هامة خلال التقلبات الجوية

ارتداء الملابس الثقيلة مع التركيز على ملابس الأطفال.

الانتباه من خطر شدة سرعة الرياح، وتثبيت كافة المقتنيات القابلة للتطاير من على الأسطح.

الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية جراء الغُبار والأتربة المثارة، وتأثير ذلك على مرضى الجهاز التنفسي والعيون.

الانتباه من خطر جريان الأودية وارتفاع منسوب المياه في بعض المناطق مساء وليل الأربعاء.

أخبار ذات صلة

newsletter