العرموطي يمطر الهواري بـ14 سؤالا حول إدارة ملف كورونا بالأردن

محليات
نشر: 2021-12-07 14:11 آخر تحديث: 2021-12-07 15:46
النائب صالح العرموطي
النائب صالح العرموطي

وجه النائب صالح عبدالكريم العرموطي سؤالا نيابيا إلى وزير الصحة الدكتور فراس الهواري حول إدارة الملفّ الصحي، وأسباب ارتفاع أعداد المتوفين بفيروس كورونا، والاتفاقيات الخاصة بمطعوم كوفيد-19.


اقرأ أيضاً : العرموطي يسأل رئيس الوزراء عن اتفاقية الغاز مع الاحتلال


وتالياً نص السؤال:

استنادا إلى أحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى معالي وزير الصحة.

1. هل صحيح أن الحكومة قد وقعت مع الشركات الصانعة للأدوية تتضمن إعفائها من المسؤولية عن أي ضرر يقع على متلقي اللقاح الناشئ عن جائحة كورونا.

2. هل تعلم الحكومة أن هذا الشرط إذا حصل يتعارض مع أبسط قواعد الإنسانية وكرامة المواطن الاردني وانتهاك لحقوقه المحصنة والمصانة دستوريا، كما أنه يتعارض مع القانون المدني الأردني الذي ينص على بطلان كل شرط يقضي بالإعفاء من المسؤولية المترتبة على الفعل الضار.

3. تزويدي بأي اتفاقية ابرمت أو تمت بهذا الخصوص.

4. هل قامت الحكومة بفحص المطاعيم لمعرفة الآثار التي تترتب على استعمالها في المستقبل.

5. ما هي الأسباب الحقيقية في ارتفاع عدد الوفيات 46 حالة وفاة وهل يتم لهؤلاء فحص من خلال الطب الشرعي لمعرفة أسباب الوفاة .

6. هل صحيح عن اعداد الاصابات ليوم الاحد الموافق 5/12/2021 قد بلغ (4655) اصابة ما هي الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بمواجهة هذه الجائحة وزيادة أعداد الاصابات وكم عدد الأشخاص الذين تم اصابتهم ممن حصلوا على المطعوم.


اقرأ أيضاً : نقاش حاد بين النواب حول مخرجات اللجنة الملكية


7. هل لدى الوزارة نية بتشكيل لجنة استشارية من قبل وزراء الصحة السابقين بما لهم من باع طويل وخبرة في رسم السياسات الصحية للاستفادة من خبراتهم وعدم تشتت الآراء والاجتهادات عبر التصريح لوسائل الإعلام.

8. ما هي الاسباب التي ادت ان تصبح عدد حالات الوفاة في الاردن بين ثلاث الى خمس أضعاف مما هو في الدول العربية والدول الأجنبية كما ورد في التقرير الدولي Worldometer .

9. لماذا نسبة الإصابات عالية مقارنة بنسبة عدد السكان في المملكة.

10. ما هي أسباب ضعف الرعاية الطبية المتدنية في المستشفيات الحكومية وقلة عدد الأخصائيين في العناية الحثيثة وكم عدد الأخصائيين في العناية الحثيثة ولا اقصد عدد الأطباء للامراض الصدرية أو أطباء التخدير والانعاش .

11. كم عدد أخصائيين أطباء القلب في المستشفيات الحكومية وكيف يتم توزيعهم في المحافظات وهل هناك عجز في عدد هؤلاء الأطباء خاصة في مستشفيات الزرقاء وعجلون والكرك وإربد وباقي المحافظات.

12. هل الأدوية المخصصة لعلاج المصابين بكورونا متوفرة لدى الوزارة.

13. هل صحيح أن إبرة إكتميرا (ml 400 Actemra) غير متوفرة ويطلب من أهل المريض شراؤها.

14. هل صحيح أن الإبرة تكلف 130 دينارا وفي السوق السوداء تكلف بين 500 - 700 دينار .

أخبار ذات صلة

newsletter