Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصحة لرؤيا: لم نرصد أي اصابة بالمتحور أوميكرون في الأردن | رؤيا الإخباري

الصحة لرؤيا: لم نرصد أي اصابة بالمتحور أوميكرون في الأردن

الأردن
نشر: 2021-12-07 12:09 آخر تحديث: 2021-12-07 12:09
تحرير: ليندا المعايعة
كورونا - تعبيرية
كورونا - تعبيرية

أكد مدير مديرية المختبرات في وزارة الصحة الدكتور محمود الغزو عدم رصد المختبر لمتحور فيروس كورونا (الأميكرون) خلال العينات العشوائية التي تجريها فرق التقصي الوبائي وفرق الكرفانات المتخصصة بفحص كورونا التابعة للوزارة.


اقرأ أيضاً : الأردن يقترب من الوصول إلى مليون إصابة بكورونا منذ بدء الجائحة


وقال الغزو لرؤيا إنه لم يتم رصد الاميكرون في الأردن من خلال عينات فحوصات pcr وفي حال وحود عينات مشكوك بها يتم فحص التسلسل الجيني للفيروس.

وأضاف أنه تم فحص عينات pcr المجمعه من فرق التقصي الوبائي والفرق العاملة في الكرافانات الخاصة بفحص كورونا التابعة للوزارة والمنتشرة في جميع انحاء ومن خلال مختبر pcr المخصص لهذه الغاية.

وحول التطور الجيني لفيروس كورونا (كوفيد 19) قال انه تم انشاء وحدة التسلسل الجيني بوزارة الصحة بتبرع من شركات محلية ومنظمات عالمية لاجراء فحوصات التسلسل الجيني للفيروسات او البكتيريا او الامراض الجينية لدى الانسان.

وأضاف انه في الوقت الحالي تُستخدم هذه الوحده لاجراء فحوصات كورونا لمتابعة الطفرات الجينية في حال ثبوتها حتى تاريخ اليوم، ان جميع ما لدينا هو فيروس كورونا المتحور (دلتا)، كما تستخدم الوحده لإجراء فحص جيني (whole exon).
وبالنسبة للمتحورات قال: "لدينا بعض (kits) الخاصة ب pcr مثل البريطاني ودلتا والطريقة الاخرى هي فحص التسلسل الجيني".

ولفت الغزو الى أن وزارة الصحة تسعى لتوفير الفحوصات واجراؤها مجانا وفي جميع الاوقات.

وحول تاثير اللقاحات (المطعوم) على فيروس كورونا المتحور اميكرون قال لم تثبت الدراسات اي امر حول ذلك ولم يعلن عنها فهي قيد الدراسات العلمية.

أخبار ذات صلة

newsletter