أول وزارة.. "الداخلية" تنهي تحويل جميع خدماتها إلكترونيا

محليات
نشر: 2021-12-06 12:51 آخر تحديث: 2021-12-06 12:51
وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

أنهت وزارة الداخلية تنفيذ مشروع التحول الإلكتروني، وبذلك تكون أول وزارة تتمكن من تحويل جميع الخدمات التي تقدمها للمواطنين والأجانب والمقيمين على أراضي المملكة بشكل إلكتروني.


اقرأ أيضاً : الضريبة تدعو المكلفين للحصول على خدماتها إلكترونيا


وقال وزير الداخلية مازن الفراية، في حفل إطلاق المرحلة الخامسة والأخيرة من المشروع، بحضور رئيس مجلس إدارة المجموعة الاردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية الدكتور خلف الهميسات، إن التحول الإلكتروني يهدف إلى إعادة هندسة الإجراءات، وأتمتة الخدمات التي تقدمها الوزارة إلى المواطنين والأجانب وإلى الجهات الرسمية وتحويلها إلى خدمات إلكترونية، تنفيذا للرؤية الملكية السامية الرامية إلى التسهيل على المواطنين وتمكينهم من إنجاز معاملاتهم بسهولة ويسر وتطوير مستوى الخدمات المقدمة لهم وللأجانب مما يشكل نقلة نوعية في عمل الوزارة.

وأضاف خلال الحفل، الذي حضره أيضا أمين عام وزارة الداخلية الدكتور خالد أبو حمور وأمين عام وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة سميرة الزعبي وعدد من المعنيين، أن هذه المرحلة تتضمن خدمة إقامة مستثمر بمهنة شريك أو صاحب شركة، وخدمة التنازل عن خادمة، واستكمال إجراءات عقود زواج، اضافة إلى الربط الالكتروني مع المناطق الحرة لغايات إرسال واستقبال المعاملات التي تتطلب إجراء من الوزارة والرد عليها إلكترونيا وبشكل كامل.

وبين الفراية أن تنفيذ المشروع تم بالشراكة والتعاون مع شركاء الخدمة كافة، في مقدمتهم وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة حيث شملت المراحل التي تم تنفيذها من المشروع إطلاق ما مجموعه 51 خدمة إلكترونية،  وتوفير الخدمات الإلكترونية لمتلقي الخدمة من خلال قنوات عدة إلكترونية وتقديم ما يقارب من 325 ألف طلب إلكتروني، استفاد منها حوالي نصف مليون متلقي خدمة.

وقال الوزير إنه تم الربط مع شركاء الخدمة في انجاز المعاملات من خلال الربط البيني وتوفير شاشات بحسب متطلبات كل خدمة، مشيرا إلى أنه تم سابقاً تنفيذ أربع مراحل من المشروع، ويأتي تنفيذ هذه المرحلة باعتبارها الخامسة والأخيرة من مشروع التحول الإلكتروني في وزارة الداخلية.

وأوضح أنه تم تنفيذ مراحل المشروع كافة من خلال الاستثمار الأمثل للمنح الخارجية وعدم تحميل الخزينة العامة إلا مبالغ مالية بسيطة.

وأضاف أن وزارة الداخلية تقدم الخدمة والدعم والمساعدة لعدد كبير من الوزارات والدوائر الحكومية لغايات إنجاز المعاملات المقدمة لهذه الجهات ومن خلال الربط الإلكتروني معها حيث تم الربط مع 22 وزارة ودائرة حكومية ومع السفارات الأردنية كافة بالخارج والمحاكم الشرعية كافة بالأردن.

وثمن الفراية الجهود التي بذلها شركاء الخدمة وفي مقدمتهم وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ومؤسسة المناطق التنموية وكوادر وزارة الداخلية التي عملت على تحقيق هذا الإنجاز بكل تميز.


اقرأ أيضاً : المعايطة يدعو الشباب إلى خلق رأي عام لتخفيض سن الترشح في البرلمان


من جهته قال الهميسات، إن عمل وزارة الداخلية سيشهد نقلة نوعية من خلال أتمتمة خدماتها بشكل كامل، وأن التحول الإلكتروني سيوفر على طالبي الخدمة سواء كانوا مواطنين أو اجانب أو مستثمرين اختصار الوقت والجهد والمال وتحقيق المزيد من الشفافية في تقديم الخدمات.

كما ثمنت الزعبي الجهود التي بذلتها وزارة الداخلية لإنجاز المشروع الريادي باعتبارها أول وزارة تتمكن من تحويل خدماتها إلكترونيا بشكل كامل، مشيدة بروح التعاون والتنسيق والمسؤولية العالية التي أبداها كوادر وزارتي الداخلية والاقتصاد الرقمي خلال تنفيذ المشروع.

أخبار ذات صلة

newsletter