Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
شكاوى من فيضان الصرف الصحي في التطوير الحضري بماركا.. ومياهنا تعلق - فيديو | رؤيا الإخباري

شكاوى من فيضان الصرف الصحي في التطوير الحضري بماركا.. ومياهنا تعلق - فيديو

الأردن
نشر: 2021-12-06 08:18 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
شكاوى من فيضان الصرف الصحي في التطوير الحضري بماركا
شكاوى من فيضان الصرف الصحي في التطوير الحضري بماركا

يعاني سكان في منطقة ماركا الشمالية في العاصمة عمان وتحديدا في منطقة التطوير الحضري من فيضان الصرف الصحي في فصل الشتاء، ما يؤدي إلى حالات غرق.


اقرأ أيضاً : النائب أبو يحيى يوجه استجوابا للحكومة.. وثيقة


وقال النائب سليمان أبو يحيى لـ"أخبار السابعة" عبر شاشة رؤيا، إن شكاوى عدة وصلته من سكان المنطقة حول هذه المشكلة، مشيرة إلى أن أمانة عمان مقصرة بخدمات الصرف الصحي والمواطنون أصبحوا لا يتحملون ذلك.

أحد سكان المنطقة قال إنهم راجعوا في عام 2016 وزارة المياه والري ووعدتهم في حينها بحل المشكلة الا انها لم تحل، لافتا الى انهم يعانون منذ 25 عاما من هذه المشكلة.

المهندس محمد الخرابشة مساعد الرئيس التنفيذي لمحافظة العاصمة في شركة مياهنا ان منطقة التطوير الحضري بماركا الشمالية مخدموة بشبكة الصرف الصحي، الا ان بعض الشوارع قد تكون غير مخدومة، مؤكدا انه سيتم دراسة المنطقة من خلال فريق ميداني.

وكان النائب سليمان أبو يحيى قد وجه استجوابا، للحكومة وذلك استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملا بأحكام المادة (125) من النظام الداخلي لمجلس النواب فقره (ب).

وفي الكتاب الذي حصلت "رؤيا" على نسخة منه، فإن النائب أبو يحيى وجه الاستجواب لرئيس الوزراء بعد اتهامه أمانة عمان الكبرى بالتملص من الأعمال الموكولة إليها.

وتاليا نص الاستجواب:

"إشارة إلى الشكاوى الواردة بخصوص فيضان الصرف الصحي وحدوث حالات غرق متكررة لم تسفر عن وفيات إلى الآن والحمدلله في منطقة ماركا الشمالية التطوير الحضري بالقرب من مسجد الهملان قطعة رقم (1595) حوض الكبار. حيث تم تقديم عدة شكاوى لدى أمانة عمان وشركة مياهنا حيث قامت شركة مياهنا بمخاطبة الأمانة بكتاب رقم (مياهنا / ص/4548/5) بتاريخ 2021/6/1 وكتاب رقم (7478/2/7) بتاريخ 2021/5/3 حيث تبين لدى شركة مياهنا أن عبارة تصريف الأمطار غير مكتملة وتتسبب بتجمع مياه الأمطار في الوادي المحاذي وتتسبب بفيضان المياه ومكرهة صحية وعلى ضوء هذه الكتب الموجهة لأمانة عمان قامت الأمانة بالرد بأن الأجهزة المختصة لديها كشفت على الموقع مدار البحث وتبين لهم أن انسداد خط الصرف الصحي هو من يؤدي إلى حدوث فيضانات وبناء على ذلك قامت أمانة عمان بمخاطبة شركة مياهنا بكتاب رقم ( 46/16/6 )/ التنسيق والمتابعة تاریخ 2021/5/9 لغايات إيجاد حل جذري.

وعلى ضوء جميع الكتب السابقة تم مخاطبة شركة مياهنا مرة أخرى بكتاب رقم مياهنا /ص /8590/1/5 تاريخ 2021/10/20.

وأفادت أنه بعد الكشف مجددا على الموقع تبين ما يلي: 

أولا: وجود عبارة تصريف مياه أمطار غير مكتملة التنفيذ من قبل أمانة عمان يجب على الأمانة إكمالها.

ثانيا: تم إعداد دراسة فنية لرفع استيعاب خط الصرف الصحي إلى 400 ملم وبطول 292 وإدراجها على لجنة العطاءات.

وبناء على ما سبق يتبين لدي أن أمانة عمان تحاول التملص دوما من المسؤولية ومن الأعمال الموكولة إليها حسب القانون مما يشكل خطرا على حياة المواطنين مما يستدعي الاستجواب عاجلا لأمانة عمان لتحري السلامة قبل وقوع ما لا يحمد عقباه".

أخبار ذات صلة

newsletter