للزيارات القصيرة والحج والعمرة.. السعودية تسمح بلقاح جديد

عربي دولي
نشر: 2021-12-06 06:57 آخر تحديث: 2021-12-06 09:17
اداء العمرة - تعبيرية
اداء العمرة - تعبيرية

أعلنت هيئة الصحة العامة السعودية، مساء الأحد، السماح لمتلقي لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لفيروس كورونا، بدخول السعودية، للقيام بزيارات قصيرة مثل العمرة والحج ابتداء من أول كانون الثاني 2022 .


اقرأ أيضاً : مستشار السيسي: لا إصابات بـ"أوميكرون" في مصر


وحدثت الهيئة العامة للصحة السعودية "وقاية"، على موقعها الإلكتروني، آليات التعامل مع القادمين من الخارج واللقاحات التي تسمح بها، مضيفة اللقاح الروسي، لكن سيكون مسموحا به في الزيارات القصيرة فقط، بخلاف لقاحات أخرى مثل فايزر وموديرنا وجونسون، وأسترازينيكا.

وقالت الهيئة إن الوافدين من الخارج غير السعوديين بعمر ثماني سنوات فأكثر، عليهم تقديم نتيجة فحص "بي سي أر" سلبية، تثبـت عدم الإصابة بفیروس كورونا المسـتجد، على أن لا تتجاوز مدة الشهادة المقدمة 72 ساعة، من وقت أخذ العینة قبل وقـت المغـادرة.

أما المقيمين في السعودية من غير المحصنين، والعائدين إليها، تطالبهم السعودية بالحجر الصحي، على أن يستكملوا جرعات اللقاح المتوفرة في البلاد.

وبسبب انتشار المتحور الجديد، "أوميكرون"، من فيروس كورونا المستجد، علقت السعودية السفر من 14 دولة هي، جنوب أفريقيا، ونامبيا، وبوتسوانا، وزيمبابواي، وموزمبيق، وليسوتو، وإسواتيني، ومالاوي، وزامبيا، ومدغشقر، وأنغولا، وسيشل، زموريشيوس، زجزر القمر، مع استمرار تعليق القدوم من تركيا ولبنان وإثيوبيا وأفغانستان.

وقالت الهيئة في بيان لها إنها"أدرجت اللقاح الروسي، ضمن تحديثات تطبيق "وقاية" للقاحات المسموح للمطعمين بها، دخول السعودية".

وكان الصندوق الروسي للاستثمار المباشر الذي موّل إنتاج لقاح "سبوتنيك في" أعلن أن السعودية "أعطت موافقتها على دخول أفراد تلقوا لقاح سبوتنيك في الروسي إلى أراضيها".

وأضاف بيان الصندوق أن القرار "سيمكن مسلمين من كل أنحاء العالم ممن تلقوا لقاح سبوتنيك في من أداء مناسك الحج والعمرة" في مكة والمدينة.

وأشار البيان إلى أنه "سيتعيّن على السياح الأجانب الذين تلقوا لقاح سبوتنيك في أن يخضعوا لحجر لمدة 48 ساعة ولفحص بي.سي.آر".

أخبار ذات صلة

newsletter