البستنجي: التخليص على نحو 52 الف "سيارة" في 11 شهرا بالأردن

اقتصاد
نشر: 2021-12-05 13:58 آخر تحديث: 2021-12-05 13:58
سيارات - تعبيرية
سيارات - تعبيرية

 

أعلن رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنيّة محمد البستنجي، عن إحصائيات التخليص على المركبات في المنطقة الحرة الزرقاء خلال فترة الإحدى عشرة شهرا الأولى من العام الجاري.


اقرأ أيضاً : توجه حكومي لفتح الباب أمام ترخيص المزيد من تطبيقات النقل الذكية


وأوضح البستنجي في التصريح الصحافي الذي أصدره الأحد، انه تم التخليص على 51818 مركبة خلال ذات الفترة، حيث توزعت على: نحو 18 الف مركبة ذات محرك 'هايبرد' وعلى نحو 5 الاف مركبة 'كهرباء'، وعلى 19 الف مركبة ذات محرك البنزين وعلى 10 الاف مركبة ذات محرك الديزل.

واعتبر البستنجي ان حركة التخليص في المنطقة الحرة الزرقاء 'اعتيادية' وضمن معدلاتها المعتادة، متوقعا نمو حركة التخليص على مركبات 'الهايبرد' خلال الشهر الحالي من العام الجاري وذلك قبل نفاذ قرار عودة الضريبة عليها الى 55 بالمئة مع بداية 2022، بالإضافة للمركبات ذات الصنع عام 2016 والتي يكون لها عام 2021 اخر مدة للسماح بالتخليص عليها.

واكد البستنجي أهمية تصريحات وزير الماليّة الدكتور محمد العسعس الأخيرة حول استقرار التشريع الضريبي على جميع أنواع المركبات وعدم زيادتها مستقبلا.

ولفت إلى ان حركة التخليص على المركبات هذه الفترة تأتي ارتدادا إيجابيا وطبيعيا نتيجة الحوافز التي منحتها الحكومة للقطاع في تشرين أول من عام 2019.

من جهة اخرى كشف مصدر مطلع عن توجه حكومي لفتح الباب أمام ترخيص المزيد من شركات تطبيقات النقل الذكية، وخفض قيمة رسوم الترخيص أو التجديد السنوية لها.

وقال المصدر، اليوم السبت، إن هيئة تنظيم النقل البري تدرس فتح الباب أمام شركات تطبيقات النقل الذكية للحصول على تراخيص رسمية تمكن المؤهل منها من مزاولة أعمال النقل عبر التطبيقات الذكية في السوق المحلية بشروط، ما سيرفع عدد السيارات العاملة على تطبيقات النقل الذكية.

وأضاف أن الهيئة تبحث مقترحات لتنظيم قطاع النقل من ضمنها تخفيض رسوم ترخيص أو تجديد الرخصة السنوية المستوفاة من شركات النقل بواسطة التطبيقات الذكية والبالغة 100 ألف دينار، تشجيعا للاستثمار في النمط الذكي.

ورجح ذات المصدر أن تقوم هيئة النقل بتحرير تراخيص السائقين المرخصين للعمل على تطبيقات النقل الذكية لتمكينهم من مزاولة أعمالهم عبر أكثر من تطبيق للنقل الذكي.

وتدرس هيئة النقل قرارات تتعلق بحماية نمط التكسي الأصفر والعاملين فيه من خلال ضمان طرح خدماتهم عبر التطبيقات الذكية بأسعار مميزة، إضافة إلى إيجاد تطبيق خاص بالتكسي الأصفر، وضمان عقود عمل عادلة لسائقي التكسي الأصفر، وشمولهم بمظلة الضمان الاجتماعي.

وكشف المصدر عن أن هيئة النقل تبحث فنيا مع عدد من الجهات المحلية حجب تطبيقات النقل الذكية غير المرخصة، مع تشديد الرقابة عليها، وحجز وتغريم المركبات العاملة تحت مظلتها.

أخبار ذات صلة

newsletter