إجراء من المكسيك بعد رصد أوميكرون على أراضيها

عربي دولي
نشر: 2021-12-05 06:48 آخر تحديث: 2021-12-05 06:48
إجراء من المكسيك بعد رصد أوميكرون على أراضيها
إجراء من المكسيك بعد رصد أوميكرون على أراضيها

أعلن الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور السبت أنه سيتم إعطاء جرعة معززة من لقاحات كوفيد-19 في الأيام المقبلة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما في المكسيك، تحسّبا لبداية فصل الشتاء وبعد اكتشاف أوّل إصابة بالمتحوّرة أوميكرون في البلاد.


اقرأ أيضاً : تشيلي تسجل أول إصابة بـ"أوميكرون"


وقال لوبيز أوبرادور في مؤتمر صحافي "من المحتمل جدا أن نبدأ التطعيمات المعززة الثلاثاء المقبل" لكبار السن. وأضاف "سنكثّف التطعيم لأنّه ثبُت أنّه مفيد".

وتحدّث الرئيس اليساري عن المتحوّرة أوميكرون، قائلا "شعر الناس بالخوف، والاقتصاد تأثر أيضا. كان هناك انخفاض في قيمة العملة وتوتّر في الأسواق الماليّة".

قبل يوم، كانت السلطات الصحية قد أكّدت رصد أوّل إصابة بالمتحوّرة الجديدة في المكسيك، لدى رجل جنوب إفريقي يبلغ من العمر 51 عاما وصل في 21 تشرين الثاني.

وقال المسؤول في وزارة الصحّة المكسيكيّة هوغو لوبيز-غاتيل راميريز إن إغلاق الحدود وعرقلة حركة الأشخاص والبضائع "ليس إجراءً مفيدا لاحتواء المتحورات".

والمكسيك البالغ عدد سكّانها 126 مليون نسمة، هي رابع دولة كبيرة في القارّة الأميركيّة تتأثّر بأوميكرون بعد كندا والولايات المتحدة والبرازيل.

كما أعلنت تشيلي السبت أنّها رصدت أوّل إصابة بالمتحوّرة أوميكرون على أراضيها لدى مسافر وصل من غانا في 25 تشرين الثاني.

وكانت قد أعلنت تشيلي السبت أنها رصدت أول إصابة بالمتحور أوميكرون على أراضيها لدى مسافر وصل من غانا في 25 تشرين الثاني.

وفي بيان، قالت وزارة الصحة الإقليمية في مدينة فالبارايسو التشيلية (على بُعد 120 كم غرب العاصمة سانتياغو)، إن "هذا الأجنبي المقيم في تشيلي، دخل البلاد باختبار بي سي آر سلبي، لكن الاختبار الإلزامي الإضافي عند الوصول إلى المطار أظهر نتيجة إيجابية".

وأشار المصدر نفسه إلى أن هذا الراكب الذي سبق له تلقي جرعتَين من لقاح فايزر "بصحة جيدة وتم عزله" في منزله، على أن يُنقل لاحقا إلى منشأة صحية.

سجلت تشيلي أكثر من 1,7 مليون إصابة بكوفيد-19 وأكثر من 38 ألف وفاة جراء هذا المرض منذ رصد أول إصابة على أراضيها في 3 آذار 2020.

وفي ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة:

- لا احتفالات بعيد رأس السنة في ريو دي جانيرو -

لن تحيي مدينة ريو دي جانيرو عيد رأس السنة باحتفالاتها الاعتيادية بسبب رصد أول إصابتين بالمتحورة الجديدة "أوميكرون" من فيروس كورونا، وفق ما أعلنت السلطات المحلية.

ويثير هذا القرار خشية من احتمال إلغاء الكرنفال الشهير الذي سبق أن أُلغي العام الماضي بسبب تفشي كوفيد-19.

- المغرب يحظر المهرجانات والتظاهرات الثقافية -

قررت الحكومة المغربية حظر كل المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية خشية تفشي المتحورة أوميكرون لفيروس كورونا، بحسب بيان لها.

وجاء في البيان الذي نشر مساء الجمعة وأوردته وكالة الأنباء المغربية أن القرار اتخذ "استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وتعزيزا للإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا".

- مزيد من القيود في بلجيكا -

في مواجهة "موجة خريفية أكبر بكثير مما كان متوقعًا"، شددت بلجيكا القيود الصحية اعتبارًا من السبت.

ففي المدارس، بات وضع الكمامات إلزاميًا للتلاميذ اعتبارًا من سن السادسة. وفي الصفوف الثانوية، سيحضر 50% فقط من الطلاب الى الصفوف وذلك حتى عطلة عيد الميلاد.

وبدءًا من الاثنين، سيُحدد عدد الأشخاص الذين يمكن أن يشاركوا في أحداث تُقام في الداخل بمئتين كحد أقصى، على أن يكون الحاضرون جالسين ويضعون كمامات. وينطبق ذلك خصوصًا على دور السينما والمؤتمرات.

- سويسرا تلغي الحجر للملقحين مع تشديد تدابير الفحوص -

ألغت سويسرا اعتبارًا من السبت إلزامية الخضوع لحجر صحي للأشخاص الملقحين الوافدين إلى أراضيها لكنها شددت تدابير إجراء الفحوص. فبالإضافة إلى إبراز نتيجة سلبية لفحص "بي سي آر" أُجري قبل الوصول إلى سويسرا، سينبغي على الملقحين إجراء فحص ثان بين اليومين الخامس والسابع بعد وصولهم.

- الشهادة الصحية إلزامية في منتجعات التزلج الفرنسي -

دخلت إلزامية حيازة تصريح صحي في منتجات التزلج الفرنسية حيز التنفيذ السبت وأُقيمت نقاط تفتيش، بموجب البروتوكول الموضوع في حال تدهور الوضع الصحي، وفق ما أعلنت إدارة المنتجات.

- ميركل تدعو لتلقي اللقاح -

كررت أنغيلا ميركل التي ستتنحى الأسبوع المقبل، الدعوة السبت إلى تلقي اللقاح ضد كوفيد-19 في الحلقة الأخيرة من سلسلة مدونات بالفيديو (بودكاست) اعتادت من خلالها مخاطبة مواطنيها.

وقالت ميركل "أحثكم من جديد على أخذ هذا الفيروس المخادع على محمل الجد. يبدو أن المتحورة الجديدة أوميكرون أشد عدوى من سابقاتها. بادروا إلى أخذ اللقاح. وسواء كانت جرعتكم الأولى أو الثانية. كل تطعيم مفيد لكم".

- رئيسة وزراء الدنمارك تعتذر لعدم وضعها كمامة -

اعتذرت رئيسة وزراء الدنمارك ميت فريدريكسن السبت بعد نشر تسجيل مصور أظهرها وهي تتسوق من دون كمامة بعد أربعة أيام من إعادة حكومتها إلزامية تغطية الوجه في بعض الأماكن وفي وسائل النقل العام.

والتقط شخص في متجر لبيع الملابس في كوبنهاغن التسجيل المصور الذي نشر السبت على موقع صحيفة "إكسترا بلادت".

أخبار ذات صلة

newsletter