الشهابي لـ"رؤيا": المعلومات حول سرعة انتشار متحور "أوميكرون" ليست دقيقة علميا

محليات
نشر: 2021-12-01 19:59 آخر تحديث: 2021-12-01 23:44
كورونا - تعبيرية
كورونا - تعبيرية

قال أستاذ الميكروبات الطبية في الجامعة الأردنية الدكتور عاصم الشهابي، إن المعلومات المتوفرة حول متحور "أوميكرون"، تظهر أن الإصابة به ليست خطيرة، بل خفيفة حسب أخر الأنباء الواردة.


اقرأ أيضاً : الأوبئة: متحور كورونا "أوميكرون" سيتوجه إلى غير المطعمين


وأضاف لنشرة أخبار رؤيا، الأربعاء، أن الإصابة بالمتحور الجديد من كورونا، لا تؤدي إلى مضاعفات تحتاج الدخول إلى المستشفيات.

وأشار الشهابي إلى أن متحورات كورونا تتحور باستمرار، موضحا أنه كلما زادت متحورات يضعف الفيروس، وليس بالضرورة أن تكون عدوانيته شديدة.

وبين أن متحور "دلتا" من كورونا، هي الأكثر انتشارا حول العالم.

وعن سرعة انتشار متحور "اوميكرون"، أكد الشهابي أن تلك المعلومات ليست دقيقة علميا، ولا يوجد معلومات كافية حول سرعة انتشارها.

وتابع أن مصدر ذلك المتحور وهو "جنوب إفريقيا"، له أسباب، وهي وجود عشرة ملايين شخص مصابون بمرض الإيدز، أي لديهم نقص في المناعة، بحيث أن تلك الفئة، أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات أكثر من غيرها.

أردنيا، قال الشهابي إن سلالة دلتا ما زالت هي المسيطرة والأكثر انتشارا في البلاد، داعيا إلى عدم التجمعات في الأماكن المغلقة، ذات التهوية المنقوصة، وأخذ الاحتيطات اللازمة.


اقرأ أيضاً : الإمارات تعلن تسجيل أول إصابة بمتحور "أوميكرون"


وأضاف أن أعداد الإصابات المسجلة أخيرا عالية، عازيا أسباب ارتفاعها إلى برودة الطقس، وكثرة الاجتماعات في أماكن مغلقة تساعد على انتشار الفيروس.

ودعا أستاذ الميكروبات الطبية إلى الإقبال على لقاحات كورونا، خصوصا لفئة كبار السن، والالتزام بالتباعد الجسدي، وارتداء الكمامة، للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter