دعاس يحذر من مغبة التحول للتعلم عن بعد في المدارس

محليات
نشر: 2021-12-01 12:58 آخر تحديث: 2021-12-01 12:58
طلبة مدارس
طلبة مدارس

قال الدكتور فاخر دعاس منسق الحملة الوطنية لحقوق الطلبة "ذبحتونا"، اليوم الأربعاء، إن الحكومة تقف عاجزة عن اتخاذ أية إجراءات من شأنها الحد من استمرار ارتفاع نسبة الفحوصات الإيجابية والوفيات. 

وأضاف دعاس لـ"رؤيا"، أن الورقة الأسهل للتعاطي مع هذا الملف هي ورقة التعليم المدرسي، مبينا أنه لم يتبق على الدوام المدرسي سوى أسبوع (يتخلله يوما عطلة: الجمعة والسبت)، إلا أننا نلاحظ ارتفاع الأصوات المنادية بتحويل التعليم الوجاهي إلى إلكتروني لثلاثة أيام هي أيام (الأحد والإثنين والثلاثاء) من الأسبوع القادم،  معتبرين أن هذه الأيام الثلاثة كفيلة بالحد من الإصابات والادخالات إلى المستشفيات والوفيات.


اقرأ أيضاً : التربية لـ"رؤيا": ارتفاع أعداد إصابات كورونا في المدارس


ونوه دعاس إلى أن هذا الحديث عمليا لا يستقيم، ووزارة الصحة تعي جيدًا بأن لا قيمة لأية عطل أقل من عشرة أيام. 

"وزارة التربية تعلم جيدًأ بأن السواد الأعظم من المدارس الحكومية والخاصة لن يداوم هذه الأيام الثلاثة، حيث ستبدأ بعقد امتحاناتها الفصلية مبكرًأ -كما جرت العادة سابقًا-، وفق دعاس.

وختم قائلا:" القرار -إن تم اتخاذه- ما هو إلا "شو إعلامي" لا أكثر ولا أقل، وليس له أية فوائد على أرض الواقع، بل سيحدث إرباكًا للأهالي ويزيد من حجم غياب الثقة بالحكومة وقراراتها، وسينعكس على المدارس بمزيد من التخبط والتوهان".


اقرأ أيضاً : طبيب يكشف لـ"أخبار السابعة"عن المتحور الشائع بين طلبة المدارس في الأردن .. فيديو


وكان الناطق الإعلامي باسم وزارة التربية والتعليم ومدير التعليم العام، الدكتور أحمد المساعفة قد قال، إن الإصابات بفيروس كورونا بين المعلمين في المدارس "بدأت تتزايد"، بالتزامن مع الموجة الثالثة التي تشهدها المملكة.

وأكد المساعفة في تصريح لـ"رؤيا"، أن مجموع الإصابات بين المعلمين كان أمس الاثنين 258 إصابة و63 إصابة بين الإداريين.

وأوضح أن العدد الإجمالي للإصابات النشطة بين المعلمين بلغ 2271 إصابة و515 إصابة بين الإداريين، مشيرا إلى "أن هذه الإصابات لا تزال في الحجر المنزلي الآن".

"مجموع الفحوص العشوائية التي أجريت منذ بدأنا إجرائها حتى الآن 113 ألفا و133 فحصا عشوائيا، وهذه الفحوص التي تجريها وزارة التربية بالتعاون مع نقابة الصيادلة ووزارة الصحة" وفق المساعفة.

وبين أن عدد الإصابات بين الطلاب وصل إلى 2118 إصابة.

وجدد المساعفة تأكيده لقرار وزارة التربية حتى الآن بأن التعليم في المدارس "وجاهيا"، وذلك وفق البرتوكول الذي يقضي "بأن أي شعبة أو مدرسة تصل نسبة الإصابات فيها إلى 10% يتم التحول فيها للتعليم عن بعد".

وختم المساعفة قائلا:" ما زالت 5 مدراس في الأردن محولة لنظام التعليم عن بعد من أصل 12 مدرسة منذ بداية العام الدراسي الحالي".

أخبار ذات صلة

newsletter