15 مليون دينار الصادرات التجارية لمدينة الزرقاء في تشرين الثاني

اقتصاد
نشر: 2021-12-01 11:03 آخر تحديث: 2021-12-01 11:03
الزرقاء - ارشيفية
الزرقاء - ارشيفية

بلغت قيمة الصادرات التجارية (إعادة التصدير) لمدينة الزرقاء، خلال شهر تشرين الثاني الماضي، 14 مليونا و795 ألف دينار، اذ تم إصدار 601 شهادة منشأ وفقاً لإحصائية غرفة التجارة ومكتبها في المنطقة الحرة في الزرقاء.

وأوضح رئيس غرفة تجارة الزرقاء حسن شريم، في بيان، اليوم الأربعاء، أن السيارات ولوازمها شكلت أغلب صادرات الزرقاء التجارية، إضافة إلى مواد البناء والأدوات الصحية والأدوية ومستلزماتها والمواد الغذائية والألبسة والمجوهرات والأجهزة الكهربائية والإلكترونية والأثاث المنزلي والمكتبي والقرطاسية.

وفي سياق منفصل، أعلن الجانبين الأردني والسوري، اليوم الأربعاء، إعادة افتتاح المنطقة الحرة السورية – الأردنية المشتركة.


اقرأ أيضاً : إعادة فتح المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة


وأكد الجانبان، انطلاق الأعمال والأنشطة التجارية والاقتصادية فيها اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق 1/12/2021 بما يحقق الغاية المرجوة من تأسيس المنطقة في تنشيط الحركة التجارية ، وجذب الاستثمارات ، وتنشيط قطاع الخدمات ، وبالتالي خلق فرص العمل ، والمساهمة في تحقيق دعم العملية التنموية الاقتصادية والاجتماعية لكلا البلدين الشقيقين.

يأتي ذلك في إطار التنسيق والتعاون بين سوريا والأردن، لإعادة تأهيل المنطقة الحرة السورية – الأردنية المشتركة والتي تم تأسيسها بموجب اتفاق التعاون الاقتصادي وتنظيم التبادل التجاري بين البلدين لتكون أحد مرتكزات العمل العربي الاقتصادي المشترك، وفي ضوء استكمال متطلبات تأهيل المنطقة، وإعادتها إلى العمل، وتأمين جاهزيتها لاستقبال الاستثمارات من كلا الجانبين السوري والأردني ومن الدول الشقيقة والصديقة. 

وأكدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين على أهمية انجاز ما تبقى من عمليات صيانة وتأهيل وإعادة الكوادر البشرية والفنية اللازمة في البلدين لإعادة تشغيل المنطقة الحرة لا سيما أن المنطقة كانت تلعب دور فاعلاً في حركة التجارة الثنائية وحركة الترانزيت.

وأشارت إلى أنه كان من ضمن مخرجات الاجتماع الثنائي الذي جمعها بوزير الاقتصاد السوري الدكتور محمد سامر الخليل العمل على إعادة تشغيل المنطقة الحرة الاردنية السورية المشتركة.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي 92 مليون دينار مقابل 117 مليون دينار للعام 2019 وللنصف الأول من العام الحالي 67 مليون دينار .

أخبار ذات صلة

newsletter