Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الوكالة الأوروبية للأدوية: لقاحات كورونا تقي من "أوميكرون" | رؤيا الإخباري

الوكالة الأوروبية للأدوية: لقاحات كورونا تقي من "أوميكرون"

عربي دولي
نشر: 2021-11-30 20:18 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
الصورة تعبيرية
الصورة تعبيرية

أكد مديرة الوكالة الأوروبية للأدوية، إيمر كوك، اليوم الثلاثاء، أن لقاحات فيروس كورونا المستجد تستمر في الوقاية من الإصابة حتى مع احتمال انتشار محتمل لمتحور أوميكرون" من الفيروس.

وقالت كوك، في جلسة استماع اليوم أمام لجنة الصحة بالبرلمان الأوروبي حول الجائحة: "يتضح من البيانات المتوفرة لدينا أن اللقاحات فعالة، وستستمر في حماية السكان ومع ذلك، نعلم أن فعاليتها تتناقص بمرور الوقت، وبالتالي تصبح الجرعة الثالثة المعززة أساسية".


اقرأ أيضاً : الصحة العالمية تدعو إلى إجراءات "منطقية" لاحتواء تفشي أوميكرون


وأضافت "نعلم أن الفيروسات تتحور، ولدينا إرشادات سارية تسمح لشركات الأدوية بأن يكون لها مسار سريع لتصنيع لقاحات تتكيف مع متحورات، لا نعرف ما إذا كانت هناك حاجة إليها، ولكن لدينا خطط طوارئ جاهزة، ونحن نستعد للأسوأ، حتى لو كنا ما زلنا نأمل في الأفضل".

وفي سياق متصل، أكدت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء أن حظر السفر لن يوقف انتشار المتحورة أوميكرون لفيروس كورونا، ودعت الدول إلى تبنى مقاربة تقوم على تقييم المخاطر، لكنها نصحت من تجاوزوا الستين والضعفاء بإرجاء السفر.  

وقالت المنظمة في وثيقة توجيهية إن "حظر السفر العام لن يمنع الانتشار في العالم، ويضع عبئا ثقيلا على سير الحياة وسبل العيش". لكنها أضافت أنه "يجب نصح الأشخاص الذين لا يتمتعون بصحة جيدة أو المعرضين لخطر الإصابة... بما في ذلك الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما... بتأجيل السفر".

  دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس الثلاثاء "كل الدول الأعضاء إلى اتخاذ إجراءات منطقية ومتناسبة لخفض الأخطار" فيما أعلن المستشار الألماني المقبل أولاف شولتس أن النواب الألمان سيصوتون على إلزامية اللقاحات بنهاية السنة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "ما زالت لدينا أسئلة أكثر من الأجوبة بشأن تأثير المتحورة أوميكرون على انتقال العدوى وشدة المرض وفعالية الفحوص والعلاجات واللقاحات". 

أخبار ذات صلة

newsletter