Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
سوريا: إحباط محاولة تهريب حبوب كبتاغون في أكياس معكرونة | رؤيا الإخباري

سوريا: إحباط محاولة تهريب حبوب كبتاغون في أكياس معكرونة

عربي دولي
نشر: 2021-11-30 12:03 آخر تحديث: 2023-06-18 12:52
من الضبطية
من الضبطية

أعلنت دمشق، اليوم الثلاثاء، إحباط محاولة تهريب أكثر من 500 كيلوغرام من حبوب الكبتاغون المخدرة مخبأة ضمن شحنة من أكياس المعكرونة كانت في طريقها إلى السعودية، في ثاني عملية من نوعها خلال أسبوع.


اقرأ أيضا : جريمة مروعة.. سوري يقتل والده النائم من أجل 90 دولارا


وأوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أنه "ضبطت الجهات المختصة اليوم كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون المخدرة كانت موضوعة ضمن شحنة معكرونة معدة للتصدير إلى السعودية"، مشيرة إلى أن الشحنة تضمنت نحو 525 كيلوغراما من الحبوب.

وخلال الأشهر الماضية، أعلنت السلطات السورية مرارا عن مصادرة شحنات من حبوب الكبتاغون، آخرها في 24 من الشهر الحالي تضمنت 525 كيلوغراما مخبأة أيضا في أكياس معكرونة.

وتم ضبط 180 ألف حبة الشهر الحالي أيضا داخل علب حلاوة في دمشق، وأخرى الشهر الماضي تزن 650 كيلوغراما أي أكثر من أربعة ملايين حبة تم ضبطها داخل سيارة على أوتوستراد حمص دمشق.  

وتعد حبوب الكبتاغون من المخدرات سهلة التصنيع، وتباع بسعر رخيص في الأسواق، ويرى فيها البعض بديلا رخيصا عن الكوكايين. 

ويصنف مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة الكبتاغون على أنه "أحد أنواع الأمفيتامينات المحفزة"، وعادة هو مزيج من الأمفيتامينات والكافيين ومواد أخرى.

وصناعة الكبتاغون ليست جديدة في المنطقة، وتُعد سوريا المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011، إلا أن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجا واستخداما وتصديرا. 

وفي سياق متصل، أعلنت السلطات الكولومبية الأسبوع الماضي، أنّها ضبطت عشرة أطنان من الكوكايين في مختبرين سريين في جنوب غرب البلاد يمتلكهما "جيش التحرير الوطني"، الميليشيا المتمردة الوحيدة التي ما زالت نشطة في كولومبيا منذ وقّعت بوغوتا اتفاق سلام مع حركة فارك في 2016.


اقرأ أيضا : ضبط 160 ألف حبة مخدرة وسلاح ناري في عمان والبادية الوسطى


وقال وزير الدفاع دييغو مولانو في تصريح للصحافيين إن هذه "أضخم كمية من الكوكايين يتم ضبطها" هذا العام.

وأضاف أن هذه الكمية القياسية عثر عليها في مختبرين تابعين لـ"جيش التحرير الوطني" في قرية ببلدية سامانيغو في مقاطعة نارينو (على الحدود مع الاكوادور)، مشيرا إلى أن ضبطها تم بفضل عملية مشتركة نفذتها وحدات من الجيش والشرطة وسلاح الطيران.

أخبار ذات صلة

newsletter