الخطيب يكشف لـ"رؤيا" عدد إصابات كورونا في الجامعات الأردنية

محليات
نشر: 2021-11-30 09:43 آخر تحديث: 2021-11-30 15:54
تحرير: حمزة أبو رمان
كوادر طبية
كوادر طبية

قال الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، اليوم الثلاثاء، إنه تم تسجيل 2515 إصابة بفيروس كورونا في الجامعات منذ بدء العام الدراسي الحالي.

وأكد الخطيب في تصريح خاص لـ"رؤيا"، أنه إلى حد الآن لا يزال التعليم وجاهيا في الجامعات، ولم يصدر عن الجهات المعنية أي قرار جديد.


اقرأ أيضاً : التربية لـ"رؤيا": ارتفاع أعداد إصابات كورونا في المدارس


وبين أن الجامعة الأردنية سجلت أكبر عدد من الإصابات بـ381 إصابة منذ عودة الطلبة إلى الحرم الجامعي حتى الآن.

وأوضح الخطيب أن أعداد الإصابات في الجامعات الأردنية مسيطر عليها ولا يوجد ما يدعو إلى القلق.

وقال المختص في الأمراض الصدرية والعناية الحثيثة الدكتور محمد الطراونة، من جانبه، إنه يوجد ارتفاع كبير ومتسارع في أعداد الإصابات والمؤشرات الوبائية الأخرى في الأردن.

وأكد الطراونة لـ"رؤيا"، أن الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن الأردن في المرتبة الثانية بعد إيران في ارتفاع أعداد الإصابات، متوقعا أن يصبح الأردن في المرتبة الأولى إذا "بقينا على ذات الحال في الارتفاع".


اقرأ أيضاً : لجنة الأوبئة لـ"أخبار السابعة": ارتفاع إصابات كورونا في الأردن "مقلق"..فيديو


ولفت الطراونة إلى أن الإصابات المعلنة ليست صحيحة، لأن بعض العائلات لا تعمل جميعها على إجراء فحص كورونا، وتكتفي بحالة واحدة أو حالتين، وهو ما يتسبب بزيادة عدد الحالات النشطة في المملكة.

وبشأن اتخاذ إجراءات أكثر صرامة من قبل الحكومة، قال الطراونة إنه إذ شكلت الإصابات خطرا على المنظومة الصحية، ونسب الإشغال تجاوزت 70% سيُتخذ قرار سريع وعاجل، خاصة مع وجود التجمعات والتعليم الوجاهي في المدارس والجامعات، وسط عدم الالتزام في هذه المؤسسات وضعف الإقبال على أخذ المطعوم.

وشدد الطراونة على الرجوع خطوة إلى الخلف واتخاذ إجراءات مناسبة في أسرع وقت.

وختم: "يجري في دول العالم إعطاء الجرعة الثالثة المعززة وتخفيض سن متلقي اللقاح لزيادة المناعة المجتمعية، ولكيلا ننجر إلى العودة لتعطيل الحياة الاقتصادية والعودة للمربع الأول". 

أخبار ذات صلة

newsletter