Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ماكرون يستقبل الثلاثاء وزير الخارجية الإسرائيلي | رؤيا الإخباري

ماكرون يستقبل الثلاثاء وزير الخارجية الإسرائيلي

عربي دولي
نشر: 2021-11-30 07:08 آخر تحديث: 2023-06-18 12:57
وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد
وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد

أكد الإليزيه أن الرئيس الفرنسي سيستقبل بعد ظهر اليوم الثلاثاء وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد في إطار زيارة لأوروبا تهدف إلى التأثير على موقف باريس ولندن بشأن الاتفاق حول النووي الإيراني.

تل أبيب ليست من بين المدعوين إلى محادثات إحياء الاتفاق الدولي لعام 2015 التي استؤنفت الاثنين في فيينا بعد توقف دام خمسة أشهر.

وقال رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، في تصريحات سابقة إن بلاده "قلقة للغاية بشأن الاستعداد لرفع العقوبات والسماح بتدفق المليارات إلى إيران مقابل قيود غير كافية على البرنامج النووي". 


اقرأ أيضاً : ماكرون يتلقى جرعة معززة من لقاح كورونا


بالإضافة إلى الملف الإيراني، من المنتظر أن يناقش يائير لابيد مع الرئيس الفرنسي برنامج التجسس "بيغاسوس" الذي طورته شركة "ان اس او" الإسرائيلية، وفق ما علمت وكالة فرانس برس من مصادر دبلوماسية.

وكان اتحاد وسائل إعلام قد كشف أن أحد هواتف الرئيس الفرنسي تعرض للاختراق بواسطة برنامج "بيغاسوس"، الأمر الذي "زعزع" العلاقة بين فرنسا وإسرائيل في الأشهر الأخيرة، وفق ما أفاد مصدر دبلوماسي وكالة فرانس برس. 

وكان يائير لابيد، قد توجه إلى أوروبا، قبل أيام، لإجراء محادثات مع القادة البريطانيين والفرنسيين، قبل الاستئناف المرتقب لمحادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

وقال يائير لابيد في تصريحات صحفية سابقة إن طهران لا تنوي وقف برنامجها النووي.


اقرأ أيضاً : رئيس الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الإبراهيمي ويوقد شعلة "الأنوار" - فيديو


وأضاف لابيد بعد توقيع مذكرة تفاهم مع نظيرته البريطانية ليز تروس في لندن: "يأتي الإيرانيون إلى هذه المحادثات لسبب واحد فقط – رفع العقوبات. إنهم بحاجة إلى المال. لحزب الله والحرس الثوري وشبكتهم الإرهابية العالمية وسباقهم المستمر نحو سلاح نووي".

ودعا لابيد إلى تشديد العقوبات على إيران، وتشديد الرقابة على المواقع النووية، وإجراء محادثات مع إيران من موقع قوة.

وتحدث لابيد أيضا عن مذكرة التفاهم التي وقعها مع تروس، قائلا إنها ستثمر عن اتفاقية تجارة حرة، وزيادة التعاون الأمني والتنمية المشتركة لمشاريع التكنولوجيا الفائقة.

أخبار ذات صلة

newsletter