Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
آخر تطورات انتشار كورونا في العالم | رؤيا الإخباري

آخر تطورات انتشار كورونا في العالم

هنا وهناك
نشر: 2021-11-30 06:35 آخر تحديث: 2021-11-30 06:35
فيروس كورونا - ارشيفية
فيروس كورونا - ارشيفية

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5,197,718 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الاثنين عند الساعة 11,00 ت غ.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (776,639) والإصابات (48,229,273)، وفق أرقام جامعة جونز هوبكنز.


اقرأ أيضاً : شركات الأدوية تكشف استعداداتها لمجابهة المتحور "أوميكرون"


تليها البرازيل بتسجيلها 614,278 وفاة (22,080,906 إصابات)، ثم الهند مع 468,790 وفاة (34,580,832 إصابة) والمكسيك مع 293,897 وفاة (3,883,842 إصابة) وروسيا مع 273,964 وفاة (9,604,233 إصابة).

ونظرا للتعديلات التي تدخلها السلطات الوطنية على الأعداد أو تأخرها في نشرها،  تعتقد منظمة الصحة العالمية أن الحصيلة الإجمالية للوفيات قد تكون أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات.

في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:

- مخاطر أوميكرون "مرتفعة جدا"

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن ظهور المتحورة الجديدة لفيروس كورونا "أوميكرون" يمثل خطرا "مرتفعا جدا" علما بأنه لم تسجل وفيات مرتبطة بها بعد.

جاء في وثيقة منظمة الصحة العالمية انه "بالنظر إلى الطفرات التي يمكن أن تمنح قدرة على الافلات من الاستجابة المناعية وربما تعطي ميزة فيما يتعلق بانتقال العدوى، فإن احتمال انتشار أوميكرون على مستوى العالم مرتفع".


اقرأ أيضاً : هل يكتشف اختبار PCR إصابات أوميكرون؟ "الصحة العالمية" تجيب


- مجموعة السبع تريد "تحركا عاجلا"

حذر وزراء الصحة في مجموعة السبع الاثنين بعد اجتماع طارئ من أن المتحورة أوميكرون تستلزم "تحركا عاجلا". وقال الوزراء في بيان مشترك إن "المجتمع الدولي يواجه تهديدًا بمتحورة جديدة قابلة للانتقال بدرجة عالية من فيروس كوفيد-19 الأمر الذي يتطلب تحركا عاجلاً".

- عزل افريقيا الجنوبية

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش الاثنين إنه "قلق للغاية" بشأن عزلة جنوب إفريقيا، التي تستهدفها إجراءات تقييد السفر في مواجهة المتحورة الجديد أوميكرون.

وأضاف "لا يمكن تحميل الشعب الإفريقي المسؤولية عن المستوى المتدني غير الأخلاقي للقاحات المتوافرة في افريقيا، ولا ينبغي معاقبته لكشف وتبادل معلومات علمية وصحية أساسية مع العالم".

- بايدن: "لا داعي للهلع"

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الاثنين في خطاب ألقاه في البيت الأبيض ان "لا داعي للهلع" من انتشار المتحورة الجديدة اوميكرون داعيا الأميركيين إلى التطعيم أو تلقي جرعاتهم المعززة.

وقال ردا على سؤال حول فرض قيود إضافية إنه لا يتوقع ذلك "في هذه المرحلة" في حين اغلقت الولايات المتحدة حدودها أمام المسافرين الزافدين من ثماني دول في افريقيا الجنوبية.

- الإصابات في جنوب إفريقيا إلى ارتفاع

من المرجح أن تتسبب أوميكرون بزيادة في عدد الإصابات في جنوب إفريقيا هذا الأسبوع، وقال أحد كبار الخبراء إنها يمكن أن تزداد بثلاث مرات وصولا إلى أكثر من 10 آلاف إصابة يوميا.

- الصين تعد افريقيا بمليار جرعة لقاح

وعد الرئيس الصيني شي جينبينغ الاثنين إفريقيا بمليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، على شكل هبات أو دعم للإنتاج المحلي، من أجل سد "الثغرة في اللقاحات" التي تواجهها القارة.

- خسائر فادحة للسياحة العالمية

أعلنت منظمة السياحة العالمية الاثنين أن الخسائر المتوقعة لقطاع السياحة العالمي 2000 مليار دولار هذا العام بسبب القيود المرتبطة بالوباء.

هذه التقديرات مشابهة لخسائر عام 2020. وبالتالي يتوقع أن يظل عدد السياح في العالم هذا العام "أقل بنسبة 70 إلى 75%" من العدد الذي كان قبل الوباء.

أخبار ذات صلة

newsletter