مواطنون في إربد يطالبون بتسهيل نقل عناوينهم تبعا لتقسيمات الدوائر الانتخابية

محليات
نشر: 2021-11-29 12:37 آخر تحديث: 2021-11-29 14:06
انتخابات - تعبيرية
انتخابات - تعبيرية

طالب مواطنون في بلدات كانت دائرة انتخابية واحدة في المجالس المحلية، وتم فصلها عن بعضها بعضا، لتصبح كل واحدة منها دائرة انتخابية مستقلة، بمنحهم مدة كافية لنقل عناوين إقامتهم تبعا لتقسيمات الدوائر الانتخابية البلدية المقبلة.

ودعا مواطنون في بلدتي كفر أسد وصيدور، التابعتين لبلدية الوسطية، وبلدتي كفر رحتا وزحر التابعتين لبلدية غرب إربد، بإعطائهم مهلة لتصويب أوضاع أماكن إقامتهم وتسهيل مهمتهم، كون بلداتهم كانت عبارة عن مجلس محلي واحد سابقا، لافتين إلى أن ذلك ينطبق على بلدات متعددة على مستوى المملكة ومحافظة إربد.


اقرأ أيضاً : تحديد موعد إجراء انتخابات مجالس المحافظات والبلديات


وأوضح عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني الناطق الاعلامي للهيئة أن تصويب مكان الإقامة حاليا هو من صلاحية دائرة الأحوال المدنية وتخضع لقوانينها وتعليماتها.

وأكد أن دور الهيئة يأتي بعد نشر جداول الانتخاب الواردة من الأحوال المدنية في أثناء مدة الاعتراضات عليها قبل أن تصبح جداول نهائية وتأخذ الصفة القطعية.

وأشار الى الهيئة المستقلة للانتخاب تتعامل وتنظر في الاعتراضات بعد نشر جداول الناخبين بصفة مستمرة، لافتا إلى أن مدة النظر بالاعتراضات من قبل مجلس مفوضي الهيئة قد تمتد إلى مدد  أطول في حال وجود اعتراضات منظورة أمام المحاكم المختصة.


اقرأ أيضاً : الهيئة المستقلة لـ"رؤيا": الإعلان عن موعد الانتخابات البلدية والمحافظات 


وكان مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب قد قرر اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 22 آذار/مارس 2022، موعدا للاقتراع والفرز لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان.

ويأتي هذا الإعلان استنادا لأحكام المادة ( 35 ) /الفقرة (أ/1 ) والفقرة (أ/2) من قانون الإدارة المحلية  رقم ( 22) لسنة ( 2021) والمادة ( 6/ ج) من قانون أمانة عمان  رقم 18 لسنة 2021.

وبحسب الناطق الإعلامي للهيئة جهاد المومني، فإن تحديد هذا الموعد للاقتراع يأتي بعد مراجعة المدد القانونية للعملية الانتخابية مؤكدا في الوقت ذاته على جاهزية الهيئة لإجراء هذه الانتخابات وفق الأصول القانونية وبالتعاون مع شركاء العملية الانتخابية.

مجلس الوزراء قرر في جلسته الأربعاء الموافق 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 إجراء انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان.

أخبار ذات صلة

newsletter